أخبار الآن – بغداد – العراق – 15 يونيو – (غرفة الأخبار)

كما اعلن الفريق قاسم عطا في مؤتمر صحافي في بغداد عن احراق 14 سيارة تحمل على متنها عناصر من تنظيم داعش ابرز التنظيمات المسلحة التي تقاتل في سوريا والعراق، خلال الساعات الماضية.معتبرا ان القوات الامنية “استعادت المبادرة.

وأشارت المصادر الأمنية إلى أن قتلى وجرحى سقطوا في الاشتباكات الجارية بين المسلحين والجيش العراقي في تلعفر التي تبعد نحو ستين كيلومترا غرب مدينة الموصل.

وفي بغداد قالت مصادر في الشرطة إن اثني عشر شخصا على الأقل قتلوا وأصيب ثمانية وعشرون في تفجير انتحاري استهدف تجمعا لعمال في منطقة الباب الشرقي قرب ساحة التحرير وسط العاصمة، وقد طوقت قوات الأمن مكان الحادث في حين هرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين.

وكانت الشرطة العراقية قد قالت إن ما لا يقل عن سبعة من أفراد قوات الأمن الكردية قتلوا في غارة جوية على محافظة ديالى بشمال شرق بغداد.

ولكن الأمين العام لقوات الأمن الكردية (البشمركة) جبار ياور قال إن شخصين فقط قتلا قرب بلدة جلولاء أثناء ما وصفه بقصف، وإنه لم يتضح بعد ما إذا كانت القوات العراقية أو المسلحون هم المسؤولين.
كما قالت القوات العراقية إنها تمكنت من استعادة ثلاث مناطق في محافظة صلاح الدين شمالي العاصمة العراقية، بالتزامن مع تواصل المواجهات بمحاور مختلفة.
    
من جهة أخرى اتهم رئيس مجلس علماء العراق وعضو الهيئة العليا في المجمع الفقهي العراقي الشيخ محمود عبد العزيز العاني الحكومة العراقية بإطلاق يد المليشيات الطائفية لاستهداف من سماهم العراقيين الآمنين.

كما اتهم العاني الجيش بارتكاب عمليات إعدام جماعية في مدينة سامراء، قال إنها شملت أربعة عشر شخصا.

من جهته قال الشيخ صلاح الدين كبير مساعدي رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر إن الصدر أمر بإقامة استعراض عسكري لمليشياته السبت القادم في عدد من المحافظات العراقية.

وأضاف أن هذا الاستعراض هو بمثابة رسالة إلى من سماهم الإرهابيين، وأن مهمة هذه المجاميع ستكون حماية المراقد الدينية الشيعية.

ويستمر توافد آلاف من الشيعة خاصة في المحافظات الجنوبية للتطوع للقتال في المناطق التي تشهد عمليات مسلحة. وأقامت السلطات العراقية لهذا الغرض مراكز تطوع في مناطق مختلفة من المحافظات الجنوبية.

وكان المرجع الديني الأعلى للشيعة في العراق علي السيستاني قد أفتى الجمعة بما سماه الجهاد الكفائي، داعيا الشباب إلى التطوع لمؤازرة القوات الحكومية في قتالها الجماعات المسلحة, وخاصة في المدن التي انسحبت منها قوات الجيش العراقي.
            

الكاتب و الاعلامي سرمد الطائي من اربيل