لندن ، بريطانيا ، 13 يونيو 2014 ، أخبار الان –

نقلت صحيفة “التايمز” البريطانية في تقرير لها أن داعش هي الأكثر ثراءً بين التنظيمات الارهابية. ولم يستطع التقرير تقدير الرقم الدقيق لثروة التنظيم.

وجاءت هذه التقارير بعد سيطرة “داعش” على مدينة الموصل العراقية ثاني أكبر مدن العراق، وبعد ان نهبت 425 مليون دولار أميركي من المصرف المركزي في الموصل، وفق ما أعلن محافظ نينوى.

وجاء تنظيم “القاعدة” من بين أفقر التنظيمات، اذ بلغت ثروته 30 مليون دولار وفقاً لمجلس العلاقات الخارجية الأميركية، ويرجح أن تكون موارد القاعدة من الفديات التي يطلبها من الخطف وأموال النفط.

 اتفق عدد من الخبراء والدبلوماسيين علي أن إيران وراء تمويل حركة داعش وما ترتكبه من هجمات علي المدن العراقية، مؤكدين أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يستغل الأحداث لتمديد حكمه لفترة ثالثة.

وأكد المحلل الإستراتيجي العراقي علي كليدار أن المخابرات الإيرانية وراء تمويل حركة داعش وما تشنه من هجمات علي المدن العراقية مشيرا إلي أن إيران تستغل الحركة لخدمة أهدافها، وأضاف كليدار – في تصريحات خاصة “للبوابة نيوز” – أن النظام السوري كذلك يلعب دورا هاما في دعم حركة “داعش” لخدمة النظام السوري وأن الشباب العراقي هو الذي يتصدي لهجمات هذه الحركة.

وأوضح الكليدار أن ما يحدث في العراق الآن هو مؤامرة من قبل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لإعلان حالة الطوارئ وتمديد فترة حكمه أنه يعلم جيدا أن الشعب العراقي لن ينتخبه لفترة جديدة.