أخبار الآن | الولايات  المتحدة – 11 يونيو/حزيران 2014 (وكالات) –

 
وقالت ساكي إن واشنطن ملتزمة العمل مع الحكومة العراقية والقادة في أنحاء العراق لدعم اتباع نهج موحد ضد العدوان المستمر الذي يشنه تنظيم داعش، مضيفة أن الولايات المتحدة تعمل على تقديم مساعدات إضافية للعراق، كما وعدت الولايات المتحدة بتقديم مساعدتها لنصف مليون عراقي يتوقع ان يفر الكثير منهم امام هجمات المسلحين.

مسلحين متطرفين سيطروا على مركزي محافظتي نينوى وصلاح الدين ويتقدمون باتجاه بغداد. واعتبر السفير الاميركي الجديد في العراق ستيوارت جونس امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ان المتطرفين التابعين لتنظيم داعش هم “من اكثر المجموعات الارهابية خطرا في العالم”.
من جهة أخرى عقد سفراء الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي اجتماعا طارئا مساء اليوم الأربعاء بناء على طلب تركيا لبحث الوضع في شمال العراق حيث سيطر متشددون إسلاميون على قطاعات من الأراضي واحتجزوا 80 مواطنا تركيا رهائن.
وقال مسؤول بالحلف “أطلعت تركيا الحلفاء الآخرين على الوضع في الموصل (المدينة العراقية) واحتجاز مواطنين أتراك بينهم القنصل العام رهائن.”
وقال إن الاجتماع عقد لأغراض الإطلاع على المعلومات وليس بموجب المادة الرابعة من معاهدة تأسيس الحلف والتي تسمح لاي عضو بطلب التشاور مع الحلفاء عندما يشعر بتهديد لسلامته الاقليمية.
وأضاف المسؤول “يواصل الأعضاء متابعة الأحداث عن كثب بقلق بالغ.”
وقال إن الهجمات التي ينفذها متشددون من جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام تمثل “تهديدا خطيرا لأمن العراق ولاستقرار المنطقة.”
وأشار المسؤول إلى إن الحلف لم يتلق أي طلب للمساعدة من السلطات العراقية فيما يتعلق بأحدث التطورات في الموصل.
ولجأت أنقرة مرتين للفقرة الرابعة عام 2012 لطلب إجراء مشاورات مع الدول الأعضاء بشأن الصراع السوري.