سرتو 5 يونيو, وكالات

قال مسؤولون من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأربعاء، إن مسلحين قَتلوا بالرصاص أحد مسؤوليها، في مدينة سرت بوسط ليبيا. وذكرت محطات تلفزيونية ليبية، أن القتيل سويسري الجنسية، وكان يدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة مصراتة بغرب البلاد، وكان في زيارة إلى سرت.

 وتسعى اللجنة الدولية في ليبيا إلى تلبية احتياجات عائلات المفقودين، عبر تعاونها مع الهلال الأحمر الليبي، ومعاونة ضحايا العنف، وتدريب متطوعي الهلال الأحمر، ومساعدتهم على تعزيز قدرتهم على تلبية الاحتياجات الإنسانية.

وفي ليبيا منذ عشرة ايام حكومتان متنافستان، هما حكومة عبدالله الثني والحكومة التي يرأسها احمد معيتيق ، ويحتج انصار الثني على انتخاب معيتيق في بداية ايار/مايو من قبل المؤتمر الوطني العام (البرلمان) رئيسا للحكومة.

واكد الثني انه سيلجأ الى القضاء لمعرفة ما اذا كان عليه ان يتخلى عن السلطة، مشيرا الى طعون رفعها نواب ضد انتخاب معيتيق.  وحرصا منه على التهدئة قال الثلاثاء انه اصدر “تعليمات الى الاجهزة الامنية بألا تتصدى لدخول معيتيق وفريقه الامني” مقر الحكومة.

وتتعرض مؤسسات الدولة بشكل منتظم لاعتداءات تشنها ميليشيات، مما يؤكد عجز السلطات عن بسط الامن في البلاد منذ سقوط القذافي في 2011.وأفاد اللواء المتقاعد خليفة حفتر في تصريحه أن عملية الكرامة مستمرة لتحقيق أهدافها حتى يغادر هؤلاء ليبيا أو تقع تصفيتهم جميعا، موضحا أن “الإرهابيين” لن يصلوا إطلاقا إلى أهدافهم.