وصف الإتحاد الأوربي الانتخابات الرئاسية في سوريا بغير الشرعية داعيا  الأسد للبدء في مفاوضات جدية.

وكانت الولايات المتحدة اعتبرت الانتخابات الرئاسية التي جرت في سوريا الثلاثاء والتي ستبقي بشار الاسد رئيسا، بانها “عار”  في حين اعتبرت دول عربية وغربية اخرى ان ما يقام في سوريا وسط العنف المستمر هو مهزلة، ويجب ايقافها . تاتي تلك الانباء في الوقت الذي من المقرر أن يعلن فيه النظام النتائج الانتخابية غدا بعد الاقتراع الذي لم يشهد أي اقبال يذكر في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام.

وصف الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسين الانتخابات الرئاسية التي تشهدها سوريا “بالمهزلة” التي لن يتم الاعتراف بنتائجها.

وادلى الاسد بصوته في مركز اقتراع في حي المالكي الراقي وسط دمشق. وبث الاعلام الرسمي لقطات له ولزوجته اسماء، يدخلان باسمين هادئين الى المركز. ولم تنقل وسائل الاعلام اي تصريح للاسد.كما ادلى المرشحان الآخران ماهر الحجار وحسان النوري بصوتيهما في مركزين آخرين بدمشق، بحسب لقطات بثها التلفزيون الرسمي.

وجدد مسؤولون في دول غربية داعمة للمعارضة السورية التنديد ب”المهزلة” و”المسرحية” التي تجسدها الانتخابات الهادفة الى اعطاء شرعية للرئيس الذي تطالب المعارضة بتنحيه، والذي قامت الحركة الاحتجاجية ضده منتصف آذار/مارس 2011، قبل ان تتحول نزاعا عسكريا حصد اكثر من 162 الف قتيل.