أخبار الآن | بيروت – لبنان ( وكالات)

اندلع حريق فجر اليوم في مخيم للاجئين السوريين في سهل بلدة جديتا بالبقاع اللبناني ما تسببت باحتراق نحو خمس وثلاثين خيمة دون الإبلاغ عن إصابات، وذلك وفق ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام.

من جهة أخرى، انفجرت سيارة في بلدة عرسال الحدودية مع سورية في وادي البقاع بعد استهدافها بعبوة ناسفة. وقالت مصادر أمنية إن السيارة كانت تحمل لوحات سورية، مشيرة الى عدم ورود أنباء وقوع أي اصابات.

وارتفع عدد النازحين السوريين في لبنان إلى مليون وأكثر من 58 ألف نازح، وسجلت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في تقريرها الأسبوعي دخول 11000 نازح خلال الأسبوع الماضي. وتستقطب منطقة البقاع العدد الأكبر من النازحين تليها منطقة الشمال ثم بيروت ومنطقة جبل لبنان ثم الجنوب.وكانت قيادة الجيش اللبناني- مديرية التوجيه أعلنت أن الجيش أوقف أول من أمس، في منطقة عين السودا – شبعا، المدعوين ن. ع. وم. ع. ع. من التابعية السورية، لدخولهما الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.

وسلم الموقوفان إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.وكانت مديرة المفوضية نينت كيلي زارت وزير العمل سجعان قزي مع مساعدها في لبنان دومينيك طعمة وتركز البحث على وضع العمالة للنازحين السوريين وإمكان تنظيمها .

وقال قزي إن لبنان ليس في وارد تنظيم عمالة النازحين، بل تنظيم طريقة إعادتهم إلى سورية، كما أنه ليس وارداً القبول بمخيمات في الداخل اللبناني بل على الحدود اللبنانية – السورية داخل الأراضي السورية عبر اتفاق سياسي بين النظام السوري والمعارضة بإشراف عربي ودولي .وكانت أزمة النازحين في لبنان محور ندوة نظمها الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية بالتعاون مع جامعة رفيق الحريري في مقر الاتحاد، تحت عنوان التداعيات الاقتصادية لتدفق النازحين السوريين في لبنان .

وأكد وزير الصحة وائل أبو فاعور أن لا حل إلا بإنشاء مخيمات حيث تم تصنيف مواقع لهذا الأمر ، لافتاً إلى أنه بدل التهويل بالخطر الأمني، يجب وضع حل عملي بالنسبة إلى تنظيم دخول النازحين إلى لبنان . ووصف الاتفاق في حمص بأنه عملية ترانسفير منظم لتغيير الواقع الديموغرافي في سورية .

مراسل أخبار الآن مالك أبو خير