أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – 28 مايو 2014 (وكالات) –

بدء التصويت في السفارة السورية بعمان وسط تشديد أمني
ففي الأردن بدأ سوريون التصويت بسفارة دمشق في عمان وسط اجراءات امنية مشددة، بالمقابل وعلى بعد أقل من 200 متر من مبنى السفارة وقف عشرات المعارضين السوريين حاملين لافتات كتب عليها عبارات تعارض الانتخابات ونظام الأسد.
 
اشتباك بين القوى الأمنية اللبنانية والمقترعين السوريين أمام السفارة االسورية ببيروت
وفي لبنان توافد سوريون الى سفارة نظام الأسد للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وأفادت معلومات متطابقة عن مصادر عدة, أن اشتباكات وقعت بينهم وبين القوى الأمنية اللبنانية أمام السفارة السورية في بيروت.
يذكر أن كتلاً معارضة داخلية وخارجية رفضت المشاركة بهذه الانتخابات، والتي لقيت إدانة من المجتمع الدولي فضلا عن اعتبارها من دول عدة “غير شرعية”، كما سبق وأن اعتبرت الأمم المتحدة أن إجراء الانتخابات الرئاسية لا ينسجم مع اتفاقية جنيف ويعرقل التوصل إلى حل سياسي.

امانة 14 آذار: صفة النزوح لا تنطبق على السوريين في اليرزة
و رأت الأمانة العام لقوى 14 آذار أنّ الاستفزارات التي قام بها السوريون الموّالون للنظام في لبنان تحت ذريعة المشاركة في التصويت في انتخابات الرئاسة السوريّة في اليرزة، أوضح دليل على أنّهم غير مهددين بأمنهم ولا تنطبق عليهم صفة النزوح”، مطالبةً الحكومة اللبنانيّة بـ”العمل على ترحيلهم الى بلادهم” .
وطالبت الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بمغادرة خطاب الاستكبار والعودة الى لبنان بمواصفات لبنانيّة ترتكّز على الدستور وليس على موازين قوى، معتبرةً أنّ “خطابه يرتكز على وهم الإنتصار في العراق وسوريا ولبنان، وذلك بهدف ذرّ الرماد في العيون في محاولة لانتزاع موقع تفاوضي أفضل مع سائر اللبنانيين ولتأمين مصالحه الرئاسية وربما النيابية على حساب لبنان.

الأستاذ شارل جبور مدير تحرير جريدة الجمهورية.