أخبار الآن | ريف إدلب – سوريا (حمزة الإدلبي)

نتوجه مع الثوار اللذين بدأوا معركة جديدة في ريف إدلب الجنوبي وتحديدا في قرية كفرباسين الواقعة على الأستراد الدولي الواصل بين حلب ودمشق ، نصعد إلى أحد الأبنية لنصب قاعدة صاروخ التاو ، يركب أبو حسن قطع قاعدة الصاروخ الرئيسية وهي ثلاث قطع ويوصلها بالبطارية ويجلس ينتظر الهدف .

يقول الرائد أبو حمود قيادي في الفرقة 13: “لقد تم استخدام التاو الحديثة في تدمير الدبابات والآليات المجنزرة ، وقد كانت فعاليتها بنسبة جيدة إلا أنها لم تكن دقيقة مئة بالمئة / لأنها كانت من الصواريخ المخزنة والمنسقة في الدول الداعمة ، ونتمنى نحن أن تأتينا صواريح حديثة أو متطورة من هذا النوع لتكون دقتها مئة بالمئة ، تم إستهداف أكثر من عشرين عربة ومجنزرة صار منها إعطاب مطلق وتفجير مطلق وإخراج عن العمل أقل شيء كانت نسبة دقتها جيدة لا بأس بها” .

يرصد أبو حسن دبابة تتحرك وترمي بإتجاه الثوار من إحدى نقاط قوات النظام ، الصاروخ جاهز للإطلاق. لم نعد نرى أي مدرعة في أرض المعركة لهذا الصاروخ ميزات تجعله من أفضل مضادات الدروع ، فهو سريع وذو قوة تدميرية كبيرة ، صنع في شركة هيوز وقد إستخدمه الجيش الأمريكي لأول مرة في حرب فيتنام .

من جانبه يقول الملازم أول أحمد إسماعيل القائد الميداني في لواء صقور الجبل : “صاروخ التاو صاروخ مضاد للدروع له قدرة تدميرية كبيرة لجميع أنواع الآليات الموجودة على الجبهات ، يتصف بأنه ذو سرعة أكبر من سرعة إنطلاق الكونكورس ودقته أفضل ، زمن إطلاقه تقريبا 11 ثانية يرمي مسافة 4200 متر” .

ترددت الولايات المتحدة الأمريكية كثيرا في مسألة دعم قوات المعارضة السورية بأسلحة نوعية خوفا من وقوعها بيد المتطرفين لكن وفي النهاية وصلت صواريخ التاو الأمريكية إلى عدة فصائل عسكرية معارضة في الشمال السوري هي حركة حزم والفرقة الثالثة عشرة وجبهة ثوار سوريا ولواء فرسان الحق ولواء صقور ولواء العاديات.

يضيف المقدم فارس بيوش قائد لواء فرسان الحق: “بالنسبة لإستلامنا صاروخ التاو، الدول التي قدمت هذه الصواريخ لم تشترط شيئا نحن أصحاب القرار بضرب أي هدف بأي جبهة موجودة بدليل اننا إستخدمناه بحلب وإدلب وحماه ونحن أصحاب القرار نحدد الهدف ونضربه”.

قدم الصاروخ أفضلية للثوار على الأرض لكن تبقى امسألة الأهم وهي  تزويد المعارضة بمضادات طيران  قيد الدراسة.