أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – 24 مايو / أيار 2014 –

قال اللواء عدنان سلو رئيس أركان إدارة الحرب الكميائية سابقاوضابط في الجيش الحر لأخبار الآن إن إيران تقوم بتزويد النظام السوري باسطوانات مملوءة بالكلور، وهذه الاسطوانات يعلم النظام انها سامة ويستخدمها ضد الشعب السوري وكان آخرها في كفرزيتا بريف حماة، كما يعلم قادة النظام بالظروف المناسبة لاستخدام هذه الاسلحة لقتل أكبر عدد ممكن المدنيين.

اللواء سلو دعا عبر الآن ضباط النظام بالانشقاق عن نظام الأسد لأنهم سيحاكمون أم محكمة الجنايات الدولية، وان لا يقوموا بضرب المدنيين السوريين بالغازات السامة.

وقد رصد مراسل أخبار الآن الخميس الماضي انتشارا لغاز الكلور في شارع بقرية كفر زيتا بمحافظة حماة شمال العاصمة دمشق، حيث يشن النظام منذ شهرين حملة ضدها بالأسلحة الكيميائية. كما وزع ناشطون في محافظة ادلب شريط فيديو يظهر مرضى بينهم اطفال يعانون على ما يبدو عوارض اختناق ويتلقون العلاج في مستشفيات ميدانية.

وقال الطبيب تاج الدين البكري الذي يعمل في المنطقة لفرانس برس "نحن واثقون باستخدام الكلور. يمكن تنشق الكلور على بعد كيلومترات والغاز الذي تسرب بعد الانفجارات كان ابيض يميل الى اللون الاصفر".

واعلنت الولايات المتحدة انه في حال صحت هذه الاتهامات، فتلك الهجمات تتنافى مع معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية التي التزمت دمشق احترامها في اطار اتفاق حول تدمير الترسانة الكيميائية السورية.

 اللواء عدنان سلو رئيس أركان إدارة الحرب الكميائية سابقا ًوضابط في الجيش الحر