دبي، الامارات العربية المتحدة، 20 مايو 2014، ميسون بركة، أخبار الآن –

قصف على دمشق وريفها وداعش تقصف ريف دير الزور بصواريخ الغراد
افاد اتحاد تنسيقيات الثورة عن قيام قوات الاسد بقصف مدينة المليحة بريف دمشق بأكثر من أربع غارات جوية
وسقطت في دمشق قذائف هاون على أحياء باب توما والقصاع والسادات
الطيران الحربي استهدف ايضا بلدتي الهبيط وبلدة سنجار بريف إدلب
الناشطون افادوا ايضا عن قصف مكثف استهدف الحي الجنوبي من مدينة نوى بريف درعا
في دير الزور قصفت داعش ريف المدينة بصواريخ الغراد
شبكة شام أفادت عن قصف جوي بالبراميل المتفجرة استهدف قرى جبل الأكراد بريف اللاذقية
 كما قتل عشرة أشخاص على الأقل في قصف جوي اليوم على بلدة إعزاز في ريف حلب بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.
جاء ذلك غداة مقتل 13 شخصا في سقوط صاروخ أرض- أرض مصدره قوات النظام في بلدة مارع في ريف حلب، بينهم عشرة اطفال .
وأفاد ناشطون بأن الجيش الحر استهدف رتلا عسكرياً لقوات النظام على الطريق الواصل بين تلي برعان و عثمان قرب قلعة المضيق بريف حماة الشمالي, وأشاروا إلى أن الرتل مؤلف من دبابتين وشاحنات عسكرية وكان متوجها إلى قاعدة تل عثمان العسكرية لمساندة جنود النظام في اشتباكاتهم مع الجيش الحر بمحيط القاعدة.

خبير استراتيجي: إيران تسعى إلى أن تكون المرجع لأي تنظيم راديكالي في العالم
عدد كبير من قادة القاعدة ما زالوا يقطنون في إيران بحسب تقارير استخباراتية وهو مايؤكد علاقة إيران بالقاعدة.
الدكتور عمر الزبيدي رئيس مركز سيريس للدراسات الإستراتيجية أكد في هذا الخصوص أن إيران أوت أسماء عديدة لأفراد من القاعدة دخلت وخرجت من إيران وهو مايدل على تعاون الحكومة الإيرانية في محاولة منها لأن تكون المرجع لأي تنظيم راديكالي في العالم بغض النظر عن الاختلاف الديني طالما هناك أهداف مستحقة .
الدكتور الزبيدي أشار في مداخلة مع أخبار الآن إلى أن من أهم أسماء القاعدة الذين أوتهم إيران هم أبو حفص الموريتاني وسيف العدل قائد عمليات تنظيم القاعدة الذي أرسل الأوامر المحددة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب لتنفيذ عمليات معينة .
أوامر سيف العدل وبحسب الدكتور  الزبيدي أدت إلى عدة انشقاقات في صفوف القاعدة بسبب أن أوامر سيف العدل كانت في مجملها ضد السعودية بغية شن هجمات إرهابية فيها إلا أن باقي أفراد التنظيم ، كانوا ينتظرون أوامر بشن هجمات على الولايات المتحدة .
وقال الدكتور الزبيدي إن من أهم قيادات القاعدة التي انشقت يوسف المعيري قائد التنظيم في السعودية وأبو طلحة حمزة البلوشي ، وقاسم السوري ، مشيرا في ذات السياق إلى أن تنظيم القاعدة فقد الأرض عندما دخلت القوات الأمريكية إلى أفغانستان وبدءا من 2002 بدأت عمليات انتقال القيادات إلى داخل الأراضي الإيرانية موضحا أن من قام بترتيب هذه العلاقة هو أبو حفص الموريتاني الذي مهد للعلاقة بين الحرس الثوري الإيراني والاستخبارات الإيرانية وتنظيم القاعدة وحاول ترطيب الأجواء بعد مقتل الدبلوماسيين الإيرانيين في أفغانستان .

عشرة الاف نازح في اوكرانيا منذ بدء الازمة معظمهم من التتار
اعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم ان عشرة الاف شخص على الاقل معظمهم من التتار نزحوا من منازلهم منذ بدء الازمة في اوكرانيا، مشيرة الى ان حركة النزوح بدأت قبل استفتاء اذار/مارس في القرم.
وقال متحدث باسم المفوضية ادريان ادواردز خلال مؤتمر صحافي ان “المفوضية العليا للاجئين تلاحظ في اوكرانيا زيادة متواصلة وكبيرة للنزاحين باتت تطاول حوالى عشرة الاف شخص وثلث النازحين على الاقل هم اطفال”.
واوضح ان “غالبية النازحين من التتار ولو ان السلطات المحلية افادت عن زيادة مؤخرا في تسجيل اشخاص من اتنيات اوكرانية وروسية ومن عائلات مختلطة”.          
وبحسب معطيات المفوضية العاليا للاجئين فان غالبية النازحين يتوجهون الى وسط البلاد (45%) او الى غربها (26%).            
ويقول النازحون انهم فروا لانهم شعروا انهم في خطر او بدافع الخوف، بحسب المفوضية. واوضح المتحدث ان الامم المتحدة لم تكون بعد “صورة واضحة” لهوية الذين يهددون السكان.           
وتقوم المفوضية العليا للاجئين بالتعاون مع السلطات المحلية ووكالات انسانية اخرى بمساعدة الاشخاص الاكثر تضررا وتلقى في هذا السياق حوالى الفي شخص حتى الان مساعدة مالية نقدية. وقال ادواردز “هناك حاجة الى ملاجئ”.