أخبار الآن | ليبيا – 17 مايو 2014 – وكالات –

يدلي الناخبون في العاصمة الليبية طرابلس السبت بأصواتهم في الانتخابات المحلية لإختيار أعضاء أربعة مجالس محلية في نطاق العاصمة.

تأتي العملية في إطار حملة إنتخابية موسعة لانتخاب أعضاء البلديات والتى انطلقت قبل عدة أشهر وبعد اغلاق صناديق الاقتراع مع المساء يبدأ فرز الأصوات لكن لجنة الانتخابات لم تحدد موعدا لإعلان النتائج النهائية بعد.

وحسب مراسلي وكالة أنباء فرانس برس فإن الإقبال على لجان التصويت يعد متوسطا حيث لا يعير الكثير من المواطنين الانتخابات أهمية كبيرة.

ويفترض أن تحل المجالس المحلية المنتخبة محل المجالس التى عينت عام 2011 بعيد الإطاحة بمعمر القذافي.

وكانت الحكومة الانتقالية قد قسمت البلاد إلى 102 إدارة محلية مع سلطات أكبر وإمكانيات إدارية أوسع للابتعاد عن فكرة السلطة المركزية.

تعد البلديات الأربعة وهي سوق الجمعة، وحي الأندلس، طرابلس المركز، وأوبوسليم، من أكبر البلديات كثافة سكانية، وهم ضمن نطاق مدينة طرابلس الكبرى، التي يقطنها أكثر من 750 ألف نسمة، إلا أن من بادروا بتسجيل أنفسهم في جداول الانتخابات لا يتعدى عددهم 100 ألف ناخب فقط.

وقال مدير إدارة العمليات الانتخابية باللجنة المركزية للانتخابات البلدية، سالم بن تاهية، إن عملية الاقتراع تسير بشكل طبيعي وسط إقبال جيد وفق المؤشرات الأولية.

وأضاف أن المنافسة في الحملات الدعائية كانت قوية، ما سيحفز الكثير من الناخبين على الذهاب لمراكز الاقتراع المقدر عددها بـ300 مركز بالبلديات الأربعة، وتوقع أن تتجاوز نسبة الإقبال على الانتخابات 45%.

ولفت بن تاهية إلى أن لجنة الانتخابات منحت الوقت الكافي لعملية تسجيل الناخبين في الجداول، إلا إن الكثير منهم فضل عدم المشاركة وهو خيارهم.

وقال إن الانتخابات في البلديات الأربعة ستنتهي، مساء السبت. وأضاف:وفقاً لقانون البلديات والحكم المحلي، فإن تركيبة المجلس البلدي تشمل 7 أشخاص من الفئة العامة ومقعد للمرأة ومقعد لذوي الاحتياجات الخاصة، وتجري الانتخابات البلدية كل 4 سنوات.