دبي ، الامارات العربية المتحدة ، 16 مايو 2014 ، ميسون بركة ، اخبار الآن –

نظام الأسد يواصل استهدافه القطاع الطبي في سوريا ويقصف المشفى الوحيد في ريف درعا

خلال سنين الثورة … لطالما كان الأطباء والممرضون مرمى لقناصة الأسد ، وكانت النقاط الطبية والمستشفيات الميدانية ، هدفا لطائرات النظام ، تلك المستشفيات التي أنشأت على يد الثوار والناشطين والأهالي بديلا عن مستشفيات النظام ، حيث هناك يعتقل المصاب أو يصبح في عداد المقتولين .آخر تلك الضربات كانت بالأمس ، حينما قصف الطيران الحربي المستشفى الميداني الوحيد في مدينة جاسم بريف درعا ، أسفر عن مقتل عشرة أشخاص بينهم أربعة من الكادر الطبي في المشفى .أيضا استهدف النظام مركز مديرية الإسعاف السريع في حلب ، ملحقا أضرارا مادية كبيرة . كما استهدف نظام الأسد في فبراير الماضي ، مستشفى اورينت للأعمال الإنسانية في بلدة أطمة بريف ادلب ، أدى القصف إلى قتل 16 شخصا وجرح أكثر من ستين .وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أثبتت في تقرير لها أن خمسة وثمانين بالمئة من مشافي الرقة ، تعتبر خارجة أو متوقفة عن العمل ، تليها محافظة دير الزور ثم ريف دمشق وحمص بنسب توقف عن العمل 75 بالمئة .

عملية أمنية ضد مواقع الإرهابيين في بنغازي ورئيس الحكومة الليبي يقول إنها غير شرعية

قال رئيس الحكومة الليبية المؤقت عبد الله الثني، إن التحركات العسكرية التي شهدتها مدينة بنغازي اليوم غير شرعية لأنها خرجت بدون أوامر صادرة من الجيش .وأضاف الثني في مؤتمر صحفي إن التسبب في القتال في بنغازي يعرقل جهود بسط الأمن في المدينة، من أجل القضاء على الإرهاب والجماعات الخارجة على القانون”، مضيفا أن رئاسة أركان الجيش تحاول على ضبط الموقف على الأرض ومنع دخول أي قوات من خارج المدينة والتصدي لأي قوات خارجة على القانون .وأردف: “ما يحدث في بنغازي محاولة لاستغلال الوضع الأمني للانقلاب على الثورة”. وقدر الثني عدد الآليات العسكرية التي دخلت بنغازي بـ 120 آلية، وطائرة عسكرية واحدة.واندلع قتال عنيف صباح الجمعة، بين قوات عسكرية يعتقد أنها موالية للواء خليفة حفتر، الذي ارتبط اسمه بمحاولة انقلاب مؤخرا، ومجموعتين مسلحتين من الكتائب التي تحظى بنفوذ كبير في مدينة بنغازي حسبما أعلن مسؤولو أمن ليبيون.وأضاف المسؤولون أن طائرات عسكرية ومروحيات، يبدو أنها تحت قيادة حفتر، كانت تحلق فوق بنغازي منذ صباح الجمعة.وعلى الأرض، جرت اشتباكات بين قوات حفتر التي حاصرت قاعدتين لكتيبتين تابعتين لجماعة أنصار الشريعة، هما كتيبة راف الله السحاتي، وأخرى يطلق عليها 17 فبراير.

معتقل سابق في غوانتنامو يتحدث لأخبار الآن عن أسرار تأسيس تنظيم القاعدة

خلال مقابلة حصرية لأخبار الأن تحدث احد الرجال المقربين من قادة تنظيم القاعدة وهو حسين عبدالقادر الملقب بابي عبدالله البلخي المعتقل السابق في غوانتنامو على خلفية احداث 11 سبتمبر/ تحدث عن رأيه بالجماعات المتشددة في سوريا وعن أسرار تأسيس القاعدة ومؤامرة الظواهري لإنشاء التنظيم. نتابع الجزء الثاني من سلسلة لقاء خاص ..مع الزميل محمد عمر

في الجزء الاول من سلسلة لقاء خاص استعرضنا رأي ابو عبدالله البلخي المعتقل السابق في غوانتنامو والمقرب من قادة تنظيم القاعدة استعرضنا رأيه بالجماعات المتطرفة في سوريا وأسلوب التكفير الذي تعتمده. اليوم وفي هذا الجزء سنكمل اللقاء الخاص مع البلخي ولكن الحديث سيكون عن القاعدة وقادتها زما لا نعرفه عن هذا التنظيم. ولكن قبل الدخول في هذه التفاصيل سألت البلخي عن كتابه مذكرات معتقل من غوانتنامو.