دبي، الامارات العربية المتحدة، 14 مايو 2014، خديجة الرحالي، أخبار الآن –

أردوغان يعد بتحقيق معمق في حادث المنجم ويتحدث عن سقوط 245 قتيلاً
اعلنت الحكومة التركية ارتفاع حصيلةَ حادثِ المنجم الذي وقع الثلاثاء في غرب تركيا الى  245 قتيلا ، وقالت الحكومة إنها أمرتَ بفتحِ تحقيق عاجل في حادث المنجم . وقالت الحكومة انها تمكنت من انقاذ اكثر من 450 شخص.
مشيرة إلى أن نحو 120 عاملا محتجزون طبقا لارقام الشركة المحلية.
وادلى اردوغان بهذا التصريح امام الصحافيين في سوما المدينة التي وقعت فيها الكارثة حيث وصل مع اعضاء من حكومته لتفقد الموقع كما افادت شبكة “سي ان ان تورك”.
وكانت السلطات التركية قالت إن الآمال بالعثور على ناجين تتضاءل اثر الانفجار داخل منجم الفحم في محافظة مانيسا غرب البلاد .
وإثر هذه المأساة التي تعتبر احدى اسوأ الكوارث الصناعية التي تشهدها تركيا، اعلنت انقرة الحداد الوطني لثلاثة ايام.
 يشار إلى أن لانفجارات داخل المناجم تقع باستمرار في تركيا وخصوصا في تلك التابعة للقطاع الخاص.
والحادث الاخطر وقع العام 1992 حين قضى  مئتان وثلاثة وستون عاملا في انفجار للغاز داخل منجم زونغول داك.    
وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان “بسبب الكارثة التي وقعت في منجم سوما، اعلن الحداد الوطني لثلاثة ايام اعتبارا من 13 ايار/مايو”.

بدء المرحلة الأكثر صعوبة بمفاوضات النووي الإيراني
 بدأت المفاوضات بين ايران والقوى الكبرى حول ضوابط البرنامج النووي الايراني اليوم لتدخل بذلك مرحلتها الاكثر صعوبة في فيينا.            
وبعد اشهر من المحادثات وتحقيق بعض النجاحات الاولى تبدأ طهران ومجموعة “5+1” (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) صياغة اتفاق نهائي.
وتقر الاطراف بان النجاح غير مؤكد. والهدف بعد عشر سنوات من التوترات الخطيرة هو ان تطمئن ايران بشكل دائم بقية العالم حول الطابع السلمي لبرنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها.
وقال مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون بعد جلسة عامة اولى “سنبدأ بجمع ما يمكن ان يشكل اطارا لاتفاق”.
وترأست اشتون التي تتفاوض مع ايران باسم مجموعة “5+1” ووزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف شخصيا هذا الاجتماع.
 واكد مايكل مان الاربعاء ان المحادثات حتى الجمعة ستكون “صعبة جدا ومعقدة”. وياتي ذلك مشابها للتصريح الذي ادلى به ظريف امس عند وصوله الى فيينا.

عشرات الكيلومترات يقطعها الجريح السوري أملا في النجاة من الموت
رحلة تشوبها المخاطرُ ومجهولةُ المصير هي التي يمضي فيها الجريح السوري وتحديدا من لم يجد علاجاً لجرحِه في المستشفيات الميدانية في سوريا .. عشرات الكيلومترات يقطعها وسط مخاطر الموت المختلفة … الزميل محمد عمر اقتفى طريق النجاة من الموت على الحدود السورية الاردنية وعاد بالتقرير التالي .
رحلة خروج الجريح من سوريا تشبه الى حد كبير المهمة المستحيلة/ فخروج الاصحاء مشيا على اقدامهم بالغ الصعوبة خصوصا مع وجود الطائرات والقذائف والقناصة من النظام والذين يطاردون الخارجين حتى الحدود فما بلك اذا كان الخارج مصابا او محمولا / الخروج من سوريا يتم اما عن طريق المزارع والقفز عن الشيك الحدودي او عن طريق هذه الحدود الرسمية وهي حدود درعا الرمثا  والتي تكون تارة بيد النظام وتارة اخرى بيد الثوار. بعد ان يتعدا الجريح الحدود وفي حال لم يسعفه الحظ في البقاء حيا فهذا ما ينتظره. انها مقبرة بجانب الحدود ولعل الكتابات التي على جدرانها تدل على هوية ساكنيها.