أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – 13 مايو 2014 – (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ، أن نظام الأسد استخدم أسلحة كيميائية ، 14 مرة على الأقل ، منذ نهاية عام 2013 ، واستخدم أيضا مادة الكلور في الأسابيع القليلة الماضية ؛ جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ؛ وفي موضوع آخر أعرب فابيوس عن أسفه لأن الولايات المتحدة الامريكية لم توجه ضربة عسكرية على مواقع النظام السوري ، كان من المقرر توجيهها في الخريف الماضي ، قبل أن يتراجع عنها الرئيس الامريكي باراك أوباما .

و عن الضربات العسكرية التي كانت الولايات المتحدة مع بريطانيا وفرنسا تستعد لتوجيهها ضد سوريا في الخريف الماضي قبل تراجع الرئيس الاميركي باراك اوباما ، قال فابيوس “نأسف لذلك لاننا كنا نعتقد انها كانت ستغير كثيرا من الامور على مستويات عدة، الا ان هذا واقع حصل ولن نعيد صنع التاريخ”.
             
وتابع فابيوس انه في تلك الفترة “كان هناك استخدام واسع للاسلحة الكيميائية ، وفي تلك الفترة قال قيادي كبير ان هناك “خطا احمر” في اشارة واضحة الى التعبير الذي استخدمه الرئيس الاميركي عندما اتهم الرئيس السوري بشار الاسد بتجاوز خط احمر لدى استخدام اسلحة كيميائية ضد المعارضة السورية.

وقال فابيوس في مؤتمر صحافي “نأسف لذلك لاننا كنا نعتقد انها كانت ستغير كثيرا من الامور على مستويات عدة، الا ان هذا واقع حصل ولن نعيد صنع التاريخ” .