أخبار الآن | بنغازي – ليبيا – (وكالات) –

أصدرت رئاسة أركان الجيش الليبي امس قراراً بإخلاء مقر “كتيبة 17 فبراير” من الوحدات المسلحة به خلال ثلاثة أيام.

وقال وزير العدل صلاح المرغنى في مؤتمر صحفي  ان المقر سيسلم مؤقتاً إلى الغرفة الأمنية المشتركة في بنغازي، والتي ستقوم بدورها بتسليمه إلى الجهات المدنية لتحويله إلى مشروع صحي اجتماعي إداري ليكون رئة تمثل الحياة للمدينة.
يذكر أن أربعة متظاهرين وأصيب 16 آخرون جراء تظاهرة أمام معسكر 17 فبراير مساء الجمعة بمدينة بنغازى.

وقال مصدر أمني إن مواطنين غاضبين يحمل بعضهم السلاح توجهوا مساء الجمعة للتظاهر في محيط كتيبة شهداء 17 فبراير القريبة من الإسلاميين للمطالبة بتفعيل الجيش والشرطة وتفعيل قرار المؤتمر الوطني العام البرلمان بحل الميليشيات المسلحة الخارجة عن سلطة الدولة.
وأضاف المصدر أن هذه التظاهرة توجهت إلى المدخل الغربي لمدينة بنغازي حيث مقر المعسكر بعد أن أقدم مسلحون مجهولون على إطلاق الرصاص في الهواء لتفريق تظاهرة سلمية أقيمت أمام فندق تيبستي وسط المدينة للسبب نفسه.
وأعلن مصدر في مركز بنغازي الطبي أن المركز استقبل ليل الجمعة السبت جثث أربعة قتلى إضافة إلى ستة عشر جريحًا مصابين بأعيرة نارية في مناطق متفرقة من الجسم.
من جانبه، قال مصدر طبي في مستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث أن المستشفى أدخل فجر السبت إلى أقسامه أربعة جرحى من جراء الاشتباكات التي جرت في محيط معسكر شهداء 17 فبراير.
ولم تعلن كتيبة شهداء 17 فبراير أي خسائر في صفوف قواتها. وجاء هذا التحرك غداة اغتيال آمر المخابرات العامة في شرق ليبيا العقيد إبراهيم السنوسي عقيلة بالرصاص في وسط بنغازي.
ومنذ الثورة الليبية التي أطاحت بنظام معمر القذافي في فبراير 2011، يشهد شرق ليبيا ولا سيما بنغازي العديد من الاعتداءات والاغتيالات التي تستهدف خصوصًا عسكريين وشرطيين وقضاة ونشطاء سياسيين وإعلاميين.
وفي أول رد فعل لمسؤول ليبي على الحادث، قال وزير العدل في الحكومة المؤقتة صلاح المرغني في مؤتمر صحفي السبت في مدينة بنغازي: إن رئاسة الأركان العامة للجيش أصدرت أوامرها لجميع الوحدات المتمركزة في معسكر شهداء 17 فبراير بإخلاء المعسكر في 72 ساعة.
وأضاف أن القرار تضمن تسليم المعسكر لغرفة العمليات الأمنية المشتركة لتأمين مدينة بنغازي تمهيدًا لتسليمه إلى وزارة الصحة في وقت لاحق.