سوريا –  رابطة الصحافيين السوريين – 03 مايو 2014 – أخبار الان

تعتبر سوريا  الأخطر على الصحفيين حيث أصدر الإتحاد الدولي للصحافيين تقريرا قال فيه أن 108 صحفيين  قتلوا العام الماضي ، بينما يزيد هذا العدد إلى أكثر من 240 صحافيا بحسب لجنة الحريات في رابطة الصحافيين السوريين،

والتي أكدت في تقرير أعدته في اليوم العالمي أن النظام اعتقل ، وعذب ما يزيد عن خمسين صحافيا ، كان آخرهم الصحفي السوري ” بلال أحمد بلال ” الذي توفي تحت التعذيب في معتقل صيدنايا،اضافة إلى عمليات الخطف والقتل التي طالت العديد من الصحفين من قبل تنظيم داعش وخاصة في المناطق الشمالية إلى جانب قيامهم باقتحام المراكز الاعلامية وحرق ما فيها من معدات ومصادرة أخرى
 
وكانت “لجنة حماية الصحافيين” قالت فب وقت سابق ان سوريا هي “البلد الاكثر خطورة في العالم بالنسبة للصحافيين”، كما أتت بالمركز الخامس من بين الدول التي تصدرت “مؤشر الإفلات من العقاب” الذي تصدره اللجنة، للعام 2014.

وقالت اللجنة في تقريرها السنوي, نشر يوم الأربعاء, إن “احتلال سوريا للمركز الخامس على قائمة المؤشر يظهر تصاعد أعداد الصحافيين المستهدفين بالقتل هناك، مما يشكل تهديدا جديدا للصحافيين العاملين في هذا البلد”.

وكانت لجنة الحريات الصحفية التابعة لـ “رابطة الصحفيين السوريين” المعارضة قالت، بداية شهر نيسان الجاري, إنه “تم توثيق مقتل 6 ناشطين إعلاميين، ومصورين صحفيين، في آذار الماضي

وتابع التقرير “تحتل سوريا أصلا موقع البلد الأخطر في العالم بالنسبة للصحافيين، نظرا للأعداد غير المسبوقة من حالات الاختطاف والمعدلات العالية لسقوط القتلى في المعارك وتقاطع النيران”.

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين أعلن، شهر كانون الأول الماضي، أن سوريا باتت البلد الأخطر على الصحفيين في عام 2013، وتأتي بعدها العراق وباكستان.

وأوضحت اللجنة ان “مؤشر الإفلات من العقاب يحسب عدد حالات قتل الصحافيين التي لم تُحل كنسبة من عدد سكان الدولة”، مشيرة الى انها هذا العام “قامت لجنة حماية الصحافيين بدراسة حالات قتل الصحافيين في كل بلد من بلدان العالم منذ عام 2004 وحتى عام 2013.

وتعتبر الحالات بأنها لم تُحل عندما لا يُدان مرتكبوها, حيث يتم إدراج الدولة على قائمة المؤشر إذا بلغ عدد حالات القتل التي لم يحل لغزها فيها إلى خمس حالات فما فوق, وقد انطبق هذا المعيار على 13 بلداً هذه السنة، مقابل 12 بلداً في العام الماضي”.

الإعلامي حسن اندار

براء عبد الرحمن مراسل شبكة سوريا مباشر