بغداد، العراق، 28 أبريل 2014، وكالات –

تعرضت القوات العراقية لسلسة هجمات بينها ثمانية تفجيرات إنتحارية داخل مراكز إقتراع قتل فيها سبعة وعشرون شرطيا وعسكريا واصيب أكثر من ثلاثة وسبعين بجروح.

في موازاة ذلك .. قتل ثلاثون شخصاً عندما فجر انتحاري نفسه بين مؤيدين للرئيس العراقي جلال طالباني كانوا يحتفلون في أحد شوارع قضاء خانقين في شرق العراق بظهوره في تسجيل مصور.

والقت هذه الهجمات شكوكا اضافية حيال قدرة القوات العراقية على تامين الحماية للناخبين خلال الانتخابات التشريعية العامة الاربعاء. وكما هي الحال في معظم الايام الدامية في العراق، لم يصدر اي رد فعل على اعمال العنف هذه من قبل حكومة الشراكة الوطنية التي تعيش منذ سنوات صراعا بين وزرائها والكتل الممثلة فيها، كما لم تتبن هذه الهجمات اي جهة حتى الان.

ويمثل هذا اليوم الدامي ضربة لرئيس الحكومة نوري المالكي الذي يحكم البلاد منذ 2006 ويضع ثقله السياسي في الانتخابات محاولا العبور من خلالها نحو ولاية ثالثة على راس الحكومة رغم الاتهامات التي يوجهها خصومه اليه بالتفرد بالحكم والعجز عن الحد من الفساد وتحسين الخدمات.

ويلقي المالكي باللوم في التدهور الامني وتواصل اعمال العنف التي حصدت ارواح نحو ثلاثة الاف شخص منذ بداية العام 2014 بحسب حصيلة اعدتها فرانس برس على التدخلات الخارجية، وخصوصا من قبل دول مجاورة على راسها السعودية وقطر.

وبعد يوم من بدء العراقيين المقيمين في الخارج التصويت في دولهم، توجه افراد القوات المسلحة التي يبلغ عديدها نحو 800 الف عنصر منذ الساعة السابعة من صباح الاثنين (04,00 تغ) الى 534 مركز انتخاب تشمل 2670 محطة اقتراع في عموم البلاد.

 وامام مركز تصويت في مدرسة في وسط بغداد، قال احمد وهو شرطي لوكالة فرانس برس “اتيت للمشاركة في الانتخابات من اجل العراق ومن اجل تغيير الوجوه التي لم تخدم العراق”. واضاف “نريد ان نختار اناسا افضل”.