لبنان، 21 أبريل 2014، رويترز –

عشاق المشي يقضون شهرا وهم يسيرون في مسيرة طويلة في دروب الجبال بلبنان في إطار مسيرة سنوية تهدف الى تشجيع السياحة الداخلية وزيادة الوعي بشأن المحميات الطبيعية بلبنان.
 
وينظم المسيرة التي تقام للسنة السادسة هذا العام جمعية درب الجبل اللبناني التي تعمل مع شركاء محليين ودوليين للمحافظة على وتطوير وحماية دروب الجبال في لبنان.

 وقال كريستيان أخرس المنسق الميداني لجمعية الدرب اللبناني لتلفزيون رويترز “الهدف من هيدا المسير. المسير السادس هيدي السنة. سنة المسير السادس. مبلشين نحن. بلشنا من مرجعيون ورح نخلص بعندقت مسافة ٤٧٠كم سيراً على الأقدام لمدة شهر من المشي. الهدف الأساسي هو رياضة. رياضة المشي والتعرف على لبنان والمعالم الأثرية والتراثية والطبيعية.”

واضاف “الهدف الثاني هو تنمية الريف. كيف؟ هالمجموعات ياللي عم تجي تنضم.. عشرين.. خمسة وعشرين.. ثلاثين شخص.. عشرة.. خمسة عشر. حسب كل يوم. فيه عندنا ناس بتنام ليلة. بتمشي نهار كامل للمرحلة. عندنا ٢٧ مرحلة. تنخلص كل لبنان منمشي ٢٧ مرحلة. كل يوم منخلص مرحلة منام ببيت ضيافة أو بدير صغير أو بفندق (بالانجليزية) صغير دايرنه ناس.. عائلة. مناكل منتعشى عندهم. منتروق.. مناخد زوادتنا. منكمل ثاني يوم للمرحلة الثانية ومندفعلهم مصاري عشية. هيدا الهدف الأساسي التنموي تبعيت هيدي الرحلة.”

وتمتد مسيرة درب الجبل من مرجعيون في جنوب لبنان الى قرية عندقت في عكار بشمال لبنان مرورا بالقرنة السوداء وهي أعلى قمة في لبنان.

ويشارك في مسيرة هذا العام لبنانية تدعى مايا أمضت معظم حياتها في الخارج وعادت الى لبنان قبل بضع سنوات. وقالت مايا انها تستمتع بجمال الطبيعة والثراء الثقافي لجبال لبنان طوال مشاركتها في المسيرة.

واضافت لتلفزيون رويترز “مبسوطة إنه أشوف إنه فيه بلبنان فيه غير شي مش بس بيروت. مش بس الضهرات والسهرات ياللي هن أوكي ‭‭‬‬‬مهضومين. بس فيه ثقافة. فيه بيئة. فيه أشياء لازم نحتفظ عليها. هو ياللي بيعملوا لبنان. هيدا لبنان المهم ياللي مفروض نخليه ومفروض ندافعه. بقى بشجع الكل يجوا يجربوا يمشو مع جمعية درب الجبل اللبناني وحتى هيدي السنة طلعنا سياسة صفر نفايات (بالانجليزية) ‭‭‬‬‬حتى نجرب نلوث أقل شي ممكن.”

وسامي متري لبناني تأثر بالجمعية بعد ان انضم للمسيرة في الأيام الستة الأخيرة من مسيرة العام الماضي الأمر الذي دفعه للإنضمام لجمعية درب الجبل اللبناني التي أصبح عضوا في مجلس إدارتها.

ويشجع متري الشباب اللبناني على المشاركة أكبر في حماية التراث اللبناني.

وقال سامي متري “عم نهتم بالماء ياللي على الدرب. بينابيع الماء ياللي على الدرب. عم نهتم. بنعلم ننقل هالثقافة للتلاميذ والمدارس حتى الجيل (بالانجليزية) ‭‭‬‬‬اليلي جايين يقدروا هن يصير عندهم. تصير ضمن عقليتهم مش متل ما نحن. هلأ إذا ملاحظ نحن يمكن رُبعنا أجانب وهيدا شي غريب ببلد فيه ٤ ملايين نسمة. يمكن فيه شي ٢٠٠ ألف أجانب. تقريباً أقل شوي من نصنا أجانب. عم نجرب قد ما فينا يصير هالشي اللبناني هو بحد ذاته بحب يمشي على هالدرب.”

وقال منظمو مسيرة درب الجبل 2014 ان المشاركين في مسيرة هذا العام يحملون جنسيات تسع دول بالاضافة الى اللبنانيين.

وانطلقت مسيرة درب الجبل يوم الرابع من ابريل نيسان وسوف تستمر حتى يوم الرابع من مايو ايار.