سوريا , 12 ابريل 2014 , صحف –

توفي  اليوم الفنان السوري القدير عبد الرحمن ال رشي عن عمر يناهز الثمانين عاما .. ويعد الفنان ” ال رشي” من اهم عمالقة الفن العربي الذين أغنوا الدراما والسينما السورية على مدى عشرات السنين .
الفنان ” آل رشي” من مواليد عام 1934 وهو عضو مؤسس في نقابة الفنانين السوريين ومن اهم أعماله السينمائية ( المخدوعون – كفر قاسم – المطلوب رجل واحد – فيلم العار – السيد التقدمي ) ، كما له العديد من المسلسلات اهمها ( الحوت – مذكرات حرامي – راس غليص – نهاية رجل شجاع – العبابيد – تاج من شوك – الخوالي – زمان الوصل ) والكثير غيرها .
وكان آخر عمل صور فيه مشاهده مسلسل ” الغربال ” وهو نص للكاتب سيف رضا حامد وإخراج ناجي طعمي .

وكانت مصادر مقربة من الفنان السوري الكبير عبد الرحمن آل رشي كشفت انه منذ حوالي الشهر بأن الحالة الصحية للفنان بدات تسوء وتتدهور بشكل كبير و أن الاطباء يتابعون حالته الصحية بشكل دائم وتم ادخاله المشفى لاكثر من مرة خلال الفترة الماضية .
 وبذلك اختتم عبد الرحمن آل رشي مسيرةً فنيّة حافلة، زادت على 50 عاماً، قدّم خلالها عشرات الأعمال المسرحية، والسينمائية، والإذاعية، والتلفزيونية، واشتهر الراحل بنبرة صوته المميزة، والكاريزما الخاصّة التي منحته تأثيراً لا ينسى في أذهان المشاهدين العرب.

شارك الممثل الراحل في السينما السوريّة، بصورةٍ مكثفّة خلال سبعينيات القرن الماضي، وكان بطلاً للعديد من الأفلام السينمائية، كـ” الثعلب 1971، اليازرلي، السيد التقدمي، وكفر قاسم 1974، الفخ 1979″

ومن أعماله المبكرة في التلفزيون “مذكرات حرامي” الذي قدمّه أواخر الستينيات، تحت إدارة المخرج علاء الدين كوكش، وتعاون معه مجدداً في أحد أشهر المسلسلات البدوية “راس غليص” أواسط السبعينيات، وتسجّل ذاكرة الدراما السورية للممثل الراحل عبد الرحمن آل رشي العديد من الأدوار البارزة، نذكر منها: “الأزرق” في مسلسل غضب الصحراء 1989، و”ريّس المينا” بمسلسل “نهاية رجل شجاع” 1993، و”جنكيز خان” أحد أبطال مسلسل “هولاكو” 2002.