دبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 إبريل 2014 (يمان شواف، أخبار الأن)

قامت عناصر من داعش بإقتحامِ مدينة البوكمال الحدودية مع العراق، وتحاول داعش تعزيزَ تواجدها في المنطقة الشرقية وتأمين معبرِ مع العراق تستطيع من خلاله التنقل بين العراق وسوريا ونقل الأسلحة والأفراد دون أي إعتراض من قبل الثوار والجيش الحر، وتشكل مدينة البوكمال نقطة إستراتيجية هامة تربط سوريا مع العراق ويحاول الثوار صد داعش ومنعهم من السيطرة على المدينة، تفاصيل المعارك في البوكمال والمعابر التي تسيطر عليها داعش مع الزميل يمان شواف.

 إقتحم عناصر داعش مدينة البوكمال الحدودية مع العراق وسيطروا على بعض المباني مثل ( الصوامع – البلدية – مقر خزعل – مشفى عائشة الخيري ) وتدور اشتباكات في مدينة البوكمال بين الجيش السوري الحر وعناصر داعش التي تحاول السيطرة على المدينة الحدودية مع العراق.

وتزامناً مع محاولات داعش التقدم في مدينة البوكمال قصف الطيران الحربي العشارة بين الميادين والبوكمال …

المعابر التي تسيطر عليها داعش معبر تل أبيض مع تركيا أغلقت تركيا المعبر بعد سيطرت داعش عليه وتسبب ذلك بأضرار كبيرة للأهالي والمدنيين في المنطقة الشرقية بعد أن كان من أهم المنافذ البرية لدخول المساعدات والأدوية والبضائع ونقل الجرحى من سوريا إلى تركيا.

ومعبر جرابلس في ريف حلب أيضاً أغلق المعبر من الجانب التركي بعد سيطرت داعش عليه كما تسيطر داعش على بلدتي منبج والباب في ريف حلب وتحاول العودة إلى مدينة حلب، وكانت داعش فشلت في السيطرة على معبر باب السلامة الحدودي في ريف حلب والذي يعد من أهم المعابر وهو بابة رئيسية لإدخال المساعدات الإنسانية والأدوية ودارت إشتباكات عنيفة العام الماضي بين داعش والثوار الذين نجحوا في طرد داعش من المنطقة ومن بلدة اعزاز والتي كانت داعش تتخذها مقراً لها.

وبعد أن عززت داعش سيطرتها على الرقة ومعبر تل أبيض ومعبر جرابلس تحاول تأمين طريق من وإلى العراق عبر البوكمال لذلك تعد هذه المدينة ذو أهمية إستراتيجية لداعش التي تسعى للسيطرة عليها.

تل أبيض في ريف الرقة وجرابلس في ريف حلب معابر حدودية مع تركيا تسيطر عليها داعش وترى فيها منافذ هامة رغم توقفها عن العمل وذلك في محاولة نقل مقاتلين عرب وأجانب وتأمين دخولهم إلى سوريا، والأن محاولات السيطرة على البوكمال المدينة الحدودية مع العراق منفذ بري أخر تعول عليه داعش في توسيع نفوذها بين سوريا والعراق.