صنعاء , اليمن , 6مارس 2014 نبيل اليوسفي , لأخبار الآن – 

 بسبب تردي الوضع الصحي و الطبي الطفل  اليمني “الامير” يعاني من سوء التغذية الحاد في مستشفى السبعين بالعاصمة صنعاء وعائلته المكونة من عشرة افراد لا توجد الطعام الذي يشد به رمقها ..يأتي هذا في وقت ارتفعت فيه حصيلة سوء التغذية عند الاطفال في اليمن الى نصف مليون طفل …التقرير مع نبيل اليوسفي

والدة الطفل الامير  الدكنور احمد شمسان -اخصائس طب الاطفال 

“الأمير” في عامه الثاني و هو يعاني من سوء التغذية منذ ولادته في محافظة المحويت شمال اليمن..”الأمير”يتلقى العلاج في مستشفى السبعين بالعاصمة صنعاء وهو  المصاب الثاني من بين اخوانه ، وقد أضطرت عائلته الى مرافقته حتى يتماثل للشفاء .

 والدة الطفل الامير

نحن اسرة تملأ البيت ، لا لقينا تغذية ، ولا لقينا اللقمة ، نحن تعبانين ، ولا لقينا الملابس ، ولا لقينا ايش نأكل ، ولا لقينا ايش نتعالج ، ولا لقينا اي حاجة معنا ، حالتنا تعبانين، ما فيش معنا لا بيت ولا زراعة ولا مال ولا أكل .

“ام الأمير”عانت وكثير من افراد عائلتها طويلا من  سوء التغذية ،وهي تشعر أن الحكومة اليمنية مقصرة في الجانب الصحي سواء  قبل الأزمة السياسية أو بعدها .

 والدة الطفل الامير

بلادنا تعب ، بلادنا ضياع ما فيش مستشفيات ممتازة في بلادنا ولافي اقامة ، ولا اهتمام سواء ،ولا في راحة ،ما فيش مشاريع في بلادنا ، بلادنا معذبة-معذبين، نحن متعذبين في بلادنا ما فيش راحة في بلادنا وتغذية ،ولايهتموا ببلادنا و لا يهتموا بنا ، نحن مضيعين.

يبلغ عدد الأطفال المعرضون لمضاعفات  سوء التغذية  في اليمن أكثر من نصف  مليون طفل  بحسب تقرير منظمة الأمم  المتحدة  مطلع العام الجاري ..وترى منظمات إنسانية أن تردي الوضع السياسي والأمني والصحي أيضا  سوف يضاعف هذا العدد.

 الدكنور احمد شمسان -اخصائس طب الاطفال

تردي الوضع الطبي ،الكفاءات موجودة والحمد لله ،انما في بعض الاجهزة والميزانية لا تفي بتشغيل المستشفيات والمراكز الطبية ولا جزء حتى بسيط ،فمعظم الميزانية التشغيلية تكاد تكون من الدعم الشعبي.

أم “الأمير” تحلم  أن يداوى إبنها ، وهي ترجو أن يتم مساعدتها للتغلب على ظروفها المعيشية الصعبة ، لكنها تريد اولا أن يتم الإهتمام من قبل الحكومة بالجانب الصحي المتردي خصوصا في المناطق الريفية.