مصر , 4 مارس 2014 , وكالات –

قضت محكمة مصرية، اليوم، بحظر جميع أنشطة “حماس” وقال المحامي  الذي أقام الدعوى ضد حماس سمير صبري لـ”رويترز” إن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت أيضاً بالتحفظ على أموال حماس وغلق جميع مقارها في مصر.

وتضمنت الدعوى اتهامات وجهها صبري لحماس بارتكاب جرائم في مصر، من بينها اقتحام عدد من أعضاء حماس للحدود المصرية عام 2008 وتورط عناصرها في اقتحام سجون مصرية إبان الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011.

وأعلنت مصر جماعة الإخوان جماعة إرهابية في ديسمبر وذلك في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي للجماعة في يوليو بعد احتجاجات شعبية ضد حكمه. ونفت حماس مراراً صلتها بأية أعمال عنف في مصر.

وطالبت الدعوى القضائية باعتبار حماس “منظمة ارهابية” مشيرة الى تورطها في عمليات اقتحام السجون وتفجير خطوط الغاز في شمال سيناء.

ويتهم القضاء المصري حركة حماس بالتواطؤ مع الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي والاخوان المسلمين في القيام باعمال عنف في مصر، وذلك في قضيتي “التخابر” و”اقتحام السجون”.

ويقيم موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في القاهرة، ومن غير المعلوم اذا ما كان الحكم الاخير سيضعه تحت طائلة القانون ام لا.

ويقول مسؤولون مصريون ان حماس متورطة في هجمات ارهابية وقعت مؤخرا في مصر.

وتتهم السلطات الجديدة في مصر حماس بدعم جماعة الاخوان في مصر والقيام ب”اعمال ارهابية” على الارض المصرية. وهي اتهامات تقول حماس ان لا اساس لها من الصحة.

وترتبط حركة حماس بعلاقات وطيدة بجماعة الاخوان المسلمين التي اعتبرتها الحكومة المصرية “تنظيما ارهابيا” قبل ثلاثة اشهر.

ومنذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في تموز/يوليو الفائت، قام الجيش المصري بتدمير اكثر من الف نفق تحت الحدود تستخدم لتهريب البضائع لقطاع غزة. وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ العام 2007.