بيروت ، 21 فبراير 2014 ،  رويترز –

قبل نحو أسبوع كان لبنان بلا حكومة ويواجه احتمال الدخول في أزمة أشد في أيار مايو المقبل عندما تنتهي ولاية الرئيس ميشال سليمان دون الاتفاق على من يخلفه.
ولكن في غضون أيام عاد بصيص من الأمل إلى العملية السياسية في بلد سقط في أزمة سوريا. وأصبحت للبنان حكومة بعد أن ظل قرابة عام دون حكومة الأمر الذي أنعش الآمال في الاتفاق على رئيس جديد.
من جهته عزا أمين الجميل تحقيق هذه الانفراجة إلى مخاوف من أن الدولة ربما باتت على شفا الانهيار الكامل وإلى تفاهمات اقليمية وهو ما يقصد به الضوء الأخضر من دول لها نفوذ في لبنان خاصة السعودية وإيران. و انتقد أمين الجميل الذي تولى رئاسة لبنان لستة أعوام خلال الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990 انتقد حزب الله لمشاركته في القتال إلى جانب قوات الأسد مشيرا الى ان ذلك جر على لبنان عواقبَ بالغة السوء تمثلت في هجمات المتشددين داخل لبنان.

وقال الجميل في مقابلة بمنزل أسلافه الذي يرجع إلى القرن السادس عشر في بلدة بكفيا التي يغلب المسيحيون على سكانها “بعد تشكيل الحكومة هذه بالشكل الذي تشكلت هناك نسبة أكبر من التفاؤل.”

وأضاف أمين الجميل الذي اغتيل ابنه بيير وزير الصناعة السابق الذي كان شديد الانتقاد لسوريا عام 2006 “سنعمل بجهد من أجل التوافق حول طريقة إنقاذ الجمهورية من أجل إنتخاب رئيس جديد. المهمة صعبة ولكن ليست مستحيلة.”

وقال الرئيس الأسبق زعيم حزب الكتائب المسيحي “لبنان يعاني جدا من تورط حزب الله من الحرب الدائرة في سورية وكنا في حزب الكتائب منذ ثلاث سنوات قد حذرنا كل اللبنانيين وبشكل علني وواضح من التورط في الأزمة الدائرة في سوريا.”

وتمكن رئيس الوزراء تمام سلام في آخر المطاف من تشكيل حكومته يوم السبت (15 فبراير شباط) بعد جمود استمر 11 شهرا وضم إليها ساسة من شتى ألوان الطيف السياسي الذي قسمته الحرب السورية وصراعات أخرى سبقتها.

وتشارك في حكومته جماعة حزب الله الشيعية المتحالفة مع الأسد وإيران وأيضا تيار المستقبل بزعامة السياسي السني سعد الحريري حليف السعودية أحد الرعاة الرئيسيين للمعارضة السورية.

وعقدت الحكومة الجديدة أول اجتماعاتها يوم الثلاثاء 8 فبراير شباط)..

ويتعين على البرلمان اللبناني انتخاب رئيس جديد بحلول نهاية مايو أيار ويتطلب التصويت حضور ثلثي الأعضاء.

لكن البرلمان سقط أيضا فريسة للأزمة السياسية حيث لم يعقد أي جلسات منذ مايو أيار الماضي عندما مدد أجله بعد الإخفاق في الاتفاق على قانون جديد للانتخابات.

وقال الجميل عضو تحالف 14 آذار الذي يقوده الحريري إن الانتخابات الرئاسية ستساعد على إعادة إحياء مؤسسات الدولة التي أصابها الشلل.

أمين الجميل
الرئيس اللبناني الأسبق