حلب، سوريا، 10 فبراير 2014 ، وكالات –

قال مراسل اخبار الان في الشمال السوري ان  الجيش السوري الحر سيطر أمس على قرية باشكوي قرب مدينة حريتان في ريف حلب الشمالي، بعد اشتباكات مع تنظيم داعش.
وأوضح المراسل، أن عناصر داعش انسحبوا من القرية مساء أمس، بعد اشتباكات عنيفة .
ميدانيا قتلت امرأة ورجل وأصيب عدد من المدنيين جرّاء استهداف داعش بلدة “أخترين” بقذائف الهاون.
في هذه الاثناء قتل75 شخصاً جراء القصف بالبراميل المتفجرة على مناطق مختلفة من مدينة حلب معظمهم في حيي الحيدرية والميسر . واستهدف القصف أيضاً حيي الإنذارات ومساكن هنانو ما تسبب بنزوح ٍ كبير للعائلات . ويأتي الهجوم المستمر على حلب في إطار حملة تشنها قوات النظام منذ أسابيع لإستعادة السيطرة على المدينة.
البراميل المتفجرة سلاح بسيط شديد الفعالية يتكون من براميل معبأة بمئات الكيلو جرامات من المواد المتفجرة تسقطها المروحيات العسكرية بشكل عشوائي على أحياء غالبا ما تكون مأهولة بالسكان.
من جهته أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي اليوم عن إدانته الشديدة لاستمرار عمليات القصف العشوائي بالبراميل المتفجرة على المدنيين في مدينة حلب وغيرها من المناطق السورية.

وأكد العربي في بيان صحافي موقف الجامعة المطالب بضرورة القيام بخطوات عملية من أجل وضع حد لأعمال القتل والتدمير والقصف بالبراميل المتفجرة والأسلحة الثقيلة ضد المدنيين وكذلك السماح لقوافل المساعدات الانسانية بالدخول الى المناطق السكنية المحاصرة.

وشدد على موقف الجامعة العربية المؤيد للائتلاف الوطني السوري والداعي الى مواصلة المساعي من اجل انجاح مسار الحل التفاوضي للازمة السورية انطلاقا من بنود مؤتمر (جنيف 1) الذي انعقد في 30 يونيو 2012.

وكان العربي بحث الخميس الماضي مع وفد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية برئاسة أحمد الجربا مستجدات الأوضاع في سوريا في ضوء ما أسفرت عنه الجولة الأولى من المفاوضات في مؤتمر (جنيف 2) وكذلك زيارة الوفد الى موسكو والمحادثات التي أجراها آنذاك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وتأتي تصريحات العربي اليوم قبيل انطلاق الجولة الثانية من المفاوضات بين وفدي الحكومة والمعارضة السورية في جنيف غدا الاثنين.