حلب، سوريا، 07 يناير 2014، وكالات –

تتواصل الإشتباكات داخل أسوار سِجن حلب المركزي بين كتائب من الجيش الحر وقوات النظام التي شنت هجوما مضاداً بعد فقدانها السيطرة على أجزاء من السجن.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات النظام تسيطر على المباني القديمة في السجن، بينما تسيطر الكتائب على المبنى الجديد داخل اسوار السجن.          
واوضح المرصد أن الإشتباكات أدت الى مقتل 20 عنصراً من قوات النظام، اضافة الى 22 مقاتلا من الجيش الحر، وخمسةِ سجناء أصيبوا جراء المعارك.
             
واشار المرصد الى تضارب الانباء حول مصير مئات السجناء الذين خرجوا من مهاجعهم الخميس، مشيرا الى ان العديد منهم “لم يغادروا السجن نتيجة القصف الشديد الذي كان يتعرض له محيطه”، واستخدم خلاله النظام السوري الطيران الحربي.
             
وكان المرصد افاد الخميس عن سيطرة المقاتلين على نحو 80 بالمئة من السجن وتحريرهم مئات السجناء، اثر هجوم بدأ بتفجير انتحاري نفسه على المدخل الرئيسي، تبعته عملية اقتحام نفذها عدد كبير من المقاتلين.
             
ويحاصر المقاتلون منذ نيسان/ابريل الماضي السجن الواقع على الطرف الشمالي لكبرى مدن شمال سوريا. وحاولوا السيطرة عليه اكثر من مرة بعد اقتحام اسواره، الا ان النظام كان يتمكن في كل مرة من استعادة السيطرة، لا سيما بعد اللجوء الى سلاح الطيران.
             
واشار المرصد الى ان الاوضاع الانسانية الصعبة “ادت الى وفاة نحو 600 سجين نتيجة الجوع او البرد او المرض او المعارك” خلال الاشهر الماضية.
             
وبحسب المرصد، يقبع في السجن الذي يعد من الاكبر في سوريا، قرابة ثلاثة آلاف شخص.
             
وقررت السلطات السورية منتصف كانون الاول/ديسمبر الماضي الافراج عن 366 سجينا، وذلك لاسباب “انسانية”.
             
وتشهد حلب معارك يومية منذ صيف العام 2012، ويسيطر مقاتلو المعارضة على احيائها الشرقية، في حين يسيطر النظام على الغربية.
             
وحققت القوات النظامية في الفترة الاخيرة بعض التقدم على اطراف الاحياء الشرقية، في حملة لجأت خلالها الى قصف عنيف بالبراميل المتفجرة التي تلقى من الطائرات، ما ادى الى مقتل نحو 260 شخصا في اقل من اسبوع، بحسب المرصد.
             
وافاد التلفزيون الرسمي السوري الجمعة عن “استشهاد تسعة مواطنين واصابة 19 آخرين جراء اعتداءات ارهابية بقذائف الهاون على حيي الجميلية والمشارقة” الخاضعين لسيطرة النظام في غرب حلب.
             
وفي حماة (وسط)، افاد المرصد عن مقتل 11 شخصا بينهم خمسة اطفال في قصف بالبراميل المتفجرة على قرية كفرزيتا في ريف المحافظة.
             
وادى النزاع السوري المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011 الى مقتل اكثر من 136 الف شخص، بحسب المرصد.
            

مراسل أخبار الآن ثائر الشمالي