دبي، الامارات العربية المتحدة، 28 يناير 2014، أخبار الآن –

المفاوضات في جنيف بين وفدي المعارضة والنظام تقتصر على جلسة صباحية و ترتكز على جنيف واحد
اعلنت متحدثة باسم الامم المتحدة بعد انتهاء جلسة مشتركة في مقر الامم المتحدة في جنيف أن اي جلسة بين وفدي النظام والمعارضة السوريين لن تعقد بعد الظهر كما جرت العادة خلال الايام الماضية. هذا وتواصلت مباحثات السلام حول الأزمة في سوريا صباحا، وبحسب المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي   فإن المباحثات اليوم تركزت حول مقررات مؤتمر جنيف 1
وأفادت موفدة اخبار الآن جنان موسى بأن وفدي المعارضة والنظام السوريين لم يتوصلا امس الى اي نتيجة فيما يتعلق بتشكيل هيئة حكم انتقالية تقود البلاد، بعد أن عمد وفد النظام إلى تحوير موضوع المفاوضات من نقل السلطة لهيئة انتقالية إلى موضوع مكافحة الإرهاب.

حصار حمص مستمر والنظام يواصل منع دخول المساعدات الى الأحياء المحاصرة
طالب ناشطون في مدينة حمص بفك كامل للحصار عن الاحياء التي يسيطر عليها المعارضون وسط المدينة والذي يدخل الثلاثاء يومه ال600، وذلك في نداء الى وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف-2.
ويأتي النداء بعد يومين من اعلان الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي سماح النظام بمغادرة النساء والاطفال من الاحياء المحاصرة، معربا عن امله في دخول قوافل مساعدات انسانية اليها. الا ان هذه الخطوات لم تنفذ بعد.
 استئناف المحادثات النووية بين ايران  والدول الكبرى في نيويورك في فبراير المقبل

رفسنجاني يقول ان المرشد الإيراني علي خامنئي يشرف على سياسة البرنامج النووي في كل الأوقات
قال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، علي أكبر رفسنجاني، إن المرشد يشرف على سير المفاوضات النووية قبل وبعد اجتماع ممثلي البلد مع القوى الكبرى.
ورفض رفسنجاني في تصريح أوردته وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية  ما يروج إليه المتشددون من التيار المحافظ بأن خامنئي يعارض السياسة النووية التي تنتهجها حكومة حسن روحاني.
وقال رفسنجاني: “قائد النظام أعلن عن تأييده لفريق المفاوضات قبل وبعد إطلاق المفاوضات”، وأوضح أن “هنالك من يبث اليأس في أوساط الشعب تحت ذريعة الامتثال لولاية الفقيه.”
وبعد دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ وجه بعض منتسبي التيار المحافظ انتقادات شديدة اللهجة لحكومة روحاني، وأعلن بعضهم أن مرشد ايران يعارض اتفاقية جنيف.
واتفقت إيران ومجموعة 5+1 على وقف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة أكثر من 5%، وعدم تطوير أجهزة الطرد المركزي، وإغلاق ِ منشأة أراك مقابل إزالة بعض الحظر.