جوبا، جنوب السودان، 19 يناير 2014 ، أ ف ب –

أعلن جيش جنوب السودان، السبت، عن استعادة السيطرة على مدينة بور في حين لايزال الوضع غامضا في مدينة ملكال حيث تتنازع عليها القوات الحكومية مع المسلحين.
وقال المتحدث باسم الجيش، فيليب أقوير، إن قوات الجيش دخلت بور الاستراتيجية التي كان استولى عليها المسلحون الموالون لنائب الرئيس السابق رياك مشار.
وكشف أقوير أن قوات الجيش تمكنت من استعادة السيطرة على عاصمة ولاية جونقلي “بعد أن هزمت أكثر من 15 ألفا من رجال  مشار”.

وبذلك، تكون السيطرة على المدينة الاستراتيجية قد انتقلت من طرف إلى آخر للمرة الرابعة بعد معارك دفعت عشرات الآلاف من سكانها إلى الفرار.

أما عن الوضع العسكري في ملكال، فقد أعلن المتحدث باسم الجيش أن المعارك لا تزال مستمرة مع المسلحين للسيطرة على عاصمة ولاية أعالي النيل.

وتأتي هذه التصريحات غداة إقرار الجيش بانه فقد الاتصال مع قواته في ملكال، أحد أبرز ميادين المعارك مع قوات مشار منذ بداية النزاع في منتصف ديسمبر.

يشهد جنوب السودان منذ 15 ديسمبر مواجهات مسلحة على خلفية خصومة بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق مشار الذي أقيل يوليو الماضي.

واتهم الرئيس نائبه السابق وحلفاءه بمحاولة انقلاب ضده، إلا أن مشار نفى ذلك وأخذ على كير أنه يسعي بكل بساطة إلى تصفية خصومه.

وكانت الأمم المتحدة نددت الجمعة بتجنيد أطفال في المعارك، إضافة إلى ارتكاب فظائع عدة ومجازر في النزاع الذي تسبب بنزوح 468 ألف شخص، ومقتل الآلاف.