دبي، الامارات العربية المتحدة، 14  يناير 2014، متفرقات –

 تقدمت كويتية ببلاغ لمخفر السالمية تفيد فيه بتعرضها لهتك عرض على يد رجل استخدم الحيلة أولاً ثم القوة في النيل من شرفها.

ووفقا لجريدة الرأي العام فقد قال مصدر أمني أن «مواطنة شابة قصدت المخفر، وأبلغت رجاله أنها تعرفت قبل أشهر على شاب نسج معها أحلاماً بالزواج، وسبق أن تواعدا مرات، وفي كل مرة كان يطلق العنان لخياله معززاً رغبته في الاقتران بها طوال الوقت، إلى أن تواعداً على اللقاء في مطعم شهير، حيث دعاها الى زيارة شقته للاطلاع عليها وقضاء بعض الوقت، واعتماداً على ثقتها به صحبته، وما كادا يتجاوزان الباب حتى فوجئت به ينقض عليها هاتكاً عرضها بالقوة، محولاً اياها من صديقة الى فريسة، قبل أن يفتح باب الشقة مجدداً، ويطردها الى الشارع».

وتابع المصدر «أن المجني عليها أخبرت الأمنيين انها استعانت بتاكسي للعودة الى سيارتها التي حضرت بها الى المخفر وزودتهم ببيانات المتهم، فسجلوا قضية بحقه وأحالوا على المباحث مهمة ضبطه واحضاره للوقوف على حقيقة ما حصل».

تعتبر الأرقام والإحصائيات المعلنة تعبيراً غير مكتمل عن حجم المشكلة، فهي تعكس قدراً أقل من واقع العنوسة في الوطن العربي، حيث إن حجم المشكلة يزداد يوماً بعد يوم، نستعرض في السطور التالية بعض هذه الأرقام:

* في مصر كشفت دراسة رسمية أعدها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء: “ارتفاع نسبة غير المتزوجين بين الشباب المصري إلى 37%، وأن أعداد العوانس الذين تجاوزوا الخامسة والثلاثين دون زواج وصل إلى أكثر من 9 ملايين نسمة من تعداد السكان، منهم 3 مليون و 773 فتاة، وما يقارب 6 مليون شاب غير متزوج!”.

 * وفى سوريا تكشف الأرقام الرسمية المنشورة: أن أكثر من 50 % من الشباب السوريين الذين وصلوا إلى سن الزواج عازفون عن الزواج، أو عاجزون عنه، وذلك بسبب عدم قدرتهم المادية.

 * وفى الكويت، بلغت نسبة العنوسة بين الفتيات الكويتيات 30%، وذلك نظرا لزيادة الأعباء المالية، والنفقات الباهظة، بينما وصلت نسبة الطلاق في الكويت 33 %.

 * وفى الجزائر أكثر من 51 % من النساء في الجزائر يواجهن خطر العنوسة، وأنّ هناك 4 مليون فتاه لم يتزوجن، رغم تجاوزهن الرابعة والثلاثين عاماً، وأنّ نسبة المطلقات بلغت 36.9 % .

 * في تونس ارتفع عدد النساء العازبات من 990 ألفاً في العام 1994 إلى أكثر من مليون وثلاثمائة في العام 2004، والنتيجة هي أن 38% من النساء قد أصبحن في عداد العوانس.

 * في الأردن، بلغت نسبة النساء العازبات في العام 2004 (40%) من النساء، أما نسبة النساء اللواتي لم يسبق لهن الزواج في الأعمار (15-49) فكانت 35% في العام 1979، فيما هي في العام 2004 (71,8%) .

 * نسبة العنوسة في دول الخليج واليمن 35% ممن بلغن سن الزواج وتجاوزوا عمر 35

 * نسبة العازفين عن الزواج في لبنان من الجنسين 90% ممن هم بين 25-30 عاماً

 * نسبة العنوسة في فلسطين 1% ممن بلغن سن الزواج وتجاوز عمر 35

 * أعلى نسبة عنوسة في العراق حيث بلغت 85% ممن بلغن سنة الزواج وتجاوزا عمر 35

 * نسبة العزاب ‏20%‏ في كلٍّ من السودان والصومال، ممن بلغوا سن الزواج و تجاوزه.