نبيل اليوسفي – اليمن – صنعاء – قناة اخبار الان – 30-12-2013 –

حققت المراة اليمنية العديد من الانجازات خلال العام 2013 ،وتعدّ مشاركتها في كافة الهيئات التشريعية والقضائية والتفيذية من ابرز الانجازات التي حققتها على الرغم من الصعوبات المختلفة التي تواجهها وبالذات فيما يخص تنظيم القاعدة …نبيل اليوسفي والتفاصيل

 العام الفين وثلاثة عشر عام الانجازات للمرأة اليمنية  التي رفعت صوتها عاليا  و خاضت معتركا كبيرا   لتثبيت حقوقها  ـ اذ ان  مؤتمر الحوار الوطني الشامل  منحها الكثير من التشريعات التي مكنتها  من المشاركة بفاعلية في شتى المجالات السياسية والاجتماعية المختلفة.
انتصار عمر خالد -عضو مؤتمر الحوار اليمني
ما حققته المرأة من انجازات عظيمة وانجازات تاريخية بالنسبة لنا نحن كقطاع نساني انه استطعنا ان نعمل محددات دستورية وقوانين لمشاركة المراة اليمنية في كافة الهيئات التشريعية  والقضائية والتفيذية بما لا يقل عن 30% وهذا انجاز بحد ذاته كبير كنا نحلم به وكنا نناظل اكثر من عشرين عاما.
غير ان  تنظيم القاعدة لا ينفك يحاول منعها الخوض في غمار التعليم و العمل ، فحاول  حبسها بين جدران منزلها،واستقطاب الكثير من ابنائها الى صفوفه لغسل ادمغتهم وتحويلهم الى انتحاريين.
الدكتورة الفت الدبعي – استاذ علم الاجتماع بجامعة تعز
من النماج العملية التي شاهدتها في 2013 عندما نزلنا نحن فريق العدالة الانتقالية الى عدن للتعرف على مشاكل الناس بما يخص العدالة الانتقالية في عدن وابين ولحج جاءنا مجموعة من النساء من ابين وهن اللواتي تاثرن بحادثة المعجلة كانت حالتهن ماساوية يعني وضع تعيس من فقر شديد واحتياج اقتصادي غير عادي بسبب فقدان العائل وخاصة في ظل وجود الاولاد الى درجة انعاكاساته النفسية على الاولاد -يعني لم يعد فقط القضية اقتصادية بحته او اثارها النفسية بفقدان العائل بل اثاره النفسية وانعكاساته على الاطفال.
الكثير من التحديات واجهت اليمنية و تواجهها لكنها في الوقت نفسه تزيدها اصرارا على  بذل المزيد من الجهود لتبثت لمجتمعها القبلي الذكوري قدرتها على صنع ما لم يقدر عليه الرجال ولعل فوز الناشطة توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام قبل عامين  افضل دليل على ذلك.
انتصار محمد شاكر – مدير عام الشركاء باللجنة اليمنية للمراة
 من النساء الذي نفتخر فيهم لهذا العام الاخت اقبال محمد عقبات عالمة فازت في البحوث التي قدمت في مجال الكيمياء من احدى الخمس الفائزين في العالم في الكيمياء وهي تمثل العرب بشكل عام كما ايضا فازت الاخت الدكتورة البرفسور منال ايضا احدى العلماء علم الرياضيات فازت في اعداد معادلة رياضية ابهرت العالم من هذه المعادلة التي اخترعتها لنا الفخر ونفتخر فعلا بهؤلاء النساء وهناك ايضا نساء كثر.
ثلاث وزيرات يمنيات هن ضمن تشكيلة الحكومة اليمنية حاليا ،ولعل مخرجات الحوار الوطني قد تمكن المراة اليمنية من الوصول الى سدة الرئاسة في البلاد.

رئيسة فريق قضية صعده في مؤتمر الحوار الوطني الروائية  نبيله الزبير