القاهرة, 30 نوفمبر, وكالات –                        

يصوت اعضاء لجنة الخمسين المكلفة وضع الدستور الجديد لمصر اليوم السبت  على المسودة النهائية التي ستطرح بعد ذلك في استفتاء عام، بحسب مسؤولين. ويعد الاستفتاء الخطوة الرئيسية الاولى في خارطة الطريق التي تم وضعها بعد عزل محمد مرسي في 3 تموز/يوليو. وعقب اعتماد الدستور، من المقرر اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في منتصف 2014.               

وصرح كمال الهلباوي نائب رئيس لجنة الخمسين ان “التصويت على مسودة الدستور سيستمر يوما او يومين”، بحسب ما نقلت عنه وسائل الاعلام الرسمية، حيث من المقرر ان يبدأ أعضاء اللجنة عملية التصويت في وقت لاحق من السبت.               

وبدأت اللجنة العمل على وضع القانون الاساسي في ايلول/سبتمبر. وتنص خارطة الطريق على اجراء استفتاء على الدستور بنهاية العام، الا ان مسؤولين في الحكومة قالوا انه يتوقع ان يجري الاستفتاء في النصف الثاني من كانون الثاني/يناير.               

وتضم لجنة الخمسين عضوين اسلاميين لا ينتميان الى جماعة الاخوان المسلمين. وانتقدت جماعات حقوقية ونشطاء مسودة الدستور وقالت انها لا تحد من صلاحيات الجيش. واعترضت بشكل خاص على المادة 203 التي تسمح بمحاكمة المدنيين المتهمين بشن “هجمات مباشرة” على القوات المسلحة، امام محاكم عسكرية.              

كما اعترضت على المادة 233 التي تنص على تعيين وزير الدفاع بالاتفاق مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة خلال اول فترتين رئاسيتين.              

وتخشى تلك الجماعات والنشطاء من تفسير هذه المادة بحيث تستهدف المتظاهرين والصحافيين والمعارضين.كما يضمن الدستور الحالي عدم المساس بميزانية الجيش.