أتاوا ، كندا ، 28 نوفمبر ، أخبار الآن –

  حول موضوع حضور مؤتمر جنيف 2 كنا قد تحدثنا عبر الهاتف من أتاوا كندا مع الدكتور هشام مروة عضو الإئتلاف الوطني السوري و الذي قال ان الإئتلاف سوف يذهب الى جنيف على أساس نقل السلطة الواردة في الفقرة السادسة من بيان جنيف 1 .

و اذا لم تكن هنالك آليات و ضمانات و جدول زمني محدد و مناخات نص عليها بيان الائتلاف في تاريخ 10/10 /2010 و هي سحب المعابر و القوات الاجنبية الغازية و الافراج عن المعتقلين و في غير هذه الحالات لايمكن للإئتلاف أن يحضر جنيف 2 .

من ناحية أخرى أكد الدكتور هشام مروة أنه لا جلوس مع ممثلي نظام الأسد ما لم يكون الاسد و اركانه قد فهموا تماما و  قرروا ان هنالك نقل للسلطة الى هيئة حكم انتقالية و  اذا تم اقرارهم بهذه المسألة و هناك ضمانات دولية في هذه الحالة يمكن حضور جنيف 2 .

و بالتالي تبدأ عملية نقل السلطة  الى هيئة حكم انتقالي و ليست مفاوضات كما قال بيان وزارة خارجية الاسد امس بانه لمكافحة الارهاب , الشئ الذي يهمنا في جنيف 2 هو تطبيق ثوابت و مقررات جنيف 1 و اهمها نقل السلطلة الى هيئة حكم انتقالية وفي غير هذه الحالة لا جدوى من حضور جنيف 2 , و قال مروة  ان الوعود موجودة و التفاهمات موجودة و نوع من التقاربات السياسية مع بعض حلفاء الاسد و لكن كل هذه الوعود بدون ضمانات لا تسمح للائتلاف بالولوج  في هذه البوابة و  الوعود وحدها لا تكفي بالدخول في هذا المؤتمر