دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، 17 نوفمبر 2013 ن اخبار الآن –

القائد في الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري كان قد صرح سابقا بأن أفرادا من فيلق القدس في لبنان وسوريا يقدمون الاستشارة والنصح والخبرة. اذا، اين هو الصدق؟ فإذا كان جندي ببزته الرسمية يتواجد على أرض خارجية، أليس ذلك بوجود عسكري؟

لطالما عملت إيران من أجل التعتيم على تدخلاتها العنيفة في المنطقة، إعتُقلت شبكات تجسس في الكويت، اذربيجان، تركيا والبحرين. وتواجدت خلايا تنشر الرعب في أفغانستان، اليمن، الهند، كينيا وجورجيا. تدعي إيران دائما بأنه لا يوجد أدلة على تورطها، على الرغم من القبض على أفراد من الحرس الثوري الإيراني خلال قيامهم بعملياتهم.

في الحالة السورية ومقتل أكثر من 100 ألف شخص. وبعد أشهر من المجاهرة بالأمر من قبل مسؤولين عسكريين وسياسيين إيرانيين، وزيادة أعداد القتلى الإيرانيين، أصبح من الواضح بأن إيران تقود العنف في المنطقة. سيكون من الصعب أن تكون إيران طرفا في الحل الدبلوماسي في سوريا في الوقت التي تذبح فيه السوريين.

وحول الموضوع قال فهد الشليمي رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام إن هناك صراع داخلي في إيران بين تيار المتشدد والمعتدل حول التغيير في سياسات النظام التي ينتهجها في المنطقة والعالم .من جانب آخر ، ذكر  فهد الشليمي أن المرشد الاعلى هو من سيحسم هذا الصراع معتقدا انه  سيميل إلى خيارات الرئيس روحاني .