طرابلس ، ليبيا ، 25 نوفمبر 2013 ، ا ف ب

قتل سبعة أشخاص واصيب أكثر من  ثلاثين أخرين بعد أن قامت ميليشيا بإطلاق النار على مناهضين لها في العاصمة الليبية طرابلس، واحتشد الاف المحتجدين بعد خروجهم من صلاة الجمعة أمام ميليشيا مصراته في حي غرغور جنوب العاصمة مطالبين بإخلاء مقار المليشيات ونزع سلاح الجماعات المسلحة.

وقال المسؤول الليبي في مستشفى الطواريء في طرابلس إن ما لا يقل عن ثلاثين شخصا أصيبوا بجراح في العنف الذي وقع اليوم الجمعة والمسؤول، الذي قام بإعداد قائمة بأسماء الضحايا، رفض الكشف عن هويته كونه غير مخول التحدث لوسائل الإعلام
وأطلق رجال الميليشيا النار في الهواء لتخويف المحتجين لكنهم أصروا على مواصلة الطريق إلى مقر الميليشيا في منطقة غرغور فأطلقوا النيران عليهم.
وكانت مظاهرات متكررة قد خرجت في العاصمة الليبية للمطالبة بتفكيك الميليشيات المسلحة أو انضمامها إلى الجيش الوطني وذلك بالتزامن مع نهاية العام الي حددته الحكومة الانتقالية أمام الميليشيات لترك السلاح.
ومنذ عام 2٠11 مع الثورة التي أطاحت في نهاية المطاف بمعمر القذافي، تكاثرت الميليشيات الليبية المدججة بالسلاح التي تألفت من اللييبين الذين ثاروا ضد القذافي وقتلوه عام 2٠12 وبعد القضاء على القذافي خرجت الميليشيات عن نطاق السيطرة وتحدت سلطة الحكومات الانتقالية المتعاقبة.

محمد الغرياني مراسل أخبار الآن من  طرابلس