واشنطن, الولايات المتحدة, 12 نوفمبر 2013, وكالات, أخبار الآن –

رحب وزير الخارجية الامريكي جون كيري بموافقة الائتلاف الوطني السوري على حضور مؤتمر جنيف اثنين على قاعدة تشكيل حكومة انتقالية لا تشمل بشار الاسد أو الذين تلطخت ايديهم بدماء الشعب.

واعتبر كيري  أن موافقة الائتلاف السوري المعارض على المشاركة في مؤتمر السلام الدولي بمثابة خطوة كبيرة للأمام. وكان الائتلاف السوري قد أعلن خلال اجتماعات عقدها في مدينة اسطنبول التركية أن من بين شروط حضوره للمؤتمر أن يفضي الى عملية انتقال سياسي لا يضطلع فيها الاسد أو اركان نظامه بأي دور, إلى جانب اطلاق سراح معتقلين سياسيين والحصول على ضمانات تكفل وصول وكالات الاغاثة إلى المناطق المحاصرة. 

واكد لؤي المقداد المنسق الاعلامي في الجيش السوري الحر ان يتعين ان تتمخض عن اي مؤتمر مرحلة سياسية فق وكالة رويترز فإن بيان الائتلاف بشأن المشاركة بجنيف2 حدد الشروط التي يتعين تلبيتها قبل المحادثات التي تهدف إلى إنهاء الحرب الدائرة في سوريا، من ذلك إنشاء مجلس حاكم انتقالي.

وأضاف البيان أنه لابد من وجود ضمان بالسماح لوكالات الإغاثة بالوصول إلى المناطق المحاصرة والإفراج عن السجناء السياسيين، مؤكدا أن أي مؤتمر سياسي لابد وأن يسفر عن تحول سياسي. كما قال البيان إنه تم تعيين لجنة لمواصلة المحادثات مع قوى الثورة داخل سوريا وخارجها لشرح موقفها بشأن جنيف2.