دبي , 6 نوفمبر 2013 , أخبار الآن

تحت شعار “المرأة العربية والأفريقية وريادة الأعمال” نظم المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بالتنسيق مع مجلس سيدات الأعمال العرب، “ملتقى سيدات الأعمال العربيات والأفريقيات” في مدينة دبي ، بحضور الشيخة حصة الصباح رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب و عدد من الجمعيات واتحادات سيدات الأعمال العربيات والأفريقيات وممثلي مجموعة التنسيق للصناديق التمويلية العربية.الملتقى يهدف الى دعم المرأة ، و تفعيل دورها  في اقتصاد دول الخليج وفي التنمية بشكل عام كما طرح أفضل الممارسات لتطوير نشاطات سيدات الأعمال في أفريقيا والعالم العربي وآفاق التعاون بين تجمعات سيدات الأعمال في المنطقتين العربية والأفريقية.

وأكدت رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب الشيخة الدكتورة حصة سعد العبدالله السالم الصباح خلال جلسة افتتاح الملتقى أهمية دور المرأة العربية وما تمتلكه من قدرات في كافة المجالات تؤهلها للوصل الى اعلى المراتب.

واوضحت ان المرأة العربية بحاجة للمساندة المعنوية والمادية لتمكينها من إثبات قدراتها وتدريبها لشغل الأعمال المتميزة مهنيا واجتماعيا.

من جهته قال المدير العام للمصرف العربي عبد العزيز خلف ان الهدف من اللقاء يتمثل في تطوير التعاون وتعزيز الشراكات الاقتصادية بين سيدات الأعمال العربيات والأفريقيات من خلال الاستفادة من الفرص الاقتصادية والتجارية المتاحة في العالمين العربي والأفريقي.

وأكد أهمية دور الانشطة المصرفية في أفريقيا وبخاصة الموجهة لدعم المرأة كتمويل القروض الصغيرة ومتناهية الصغر والمقاولات الصغيرة والمساهمة في بناء القدرات الفنية والمهنية للمرأة الأفريقية وذلك من خلال الدورات التدريبية التي يمولها المصرف في مجالات متنوعة.

من جانبها تطرقت مديرة مجلس سيدات أعمال شرق أفريقيا جواني موانقي خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الى نشاط السيدات في شرق أفريقيا مشددة على ضرورة الاهتمام برائدات الأعمال في أفريقيا وإيجاد سوق تنافسية بينهن.

كما أكدت ضرورة تمويل المشروعات الصغيرة ومتوسطة الصغر لدعم الشرائح الفقيرة من النساء والشباب في الدول الأفريقية مشيرة إلى أهمية تكوين شبكة لسيدات الاعمال العربيات والأفريقيات وتحديد اليات واستراتيجيات لريادة تمويل أعمالهن الأمر الذي يؤدي إلى توسعة وتنمية نشاطها.

ويناقش الملتقى على مدى يومين في جلساته الثلاث عدة مواضيع مهمة تشمل المرأة والتنمية وريادة الاعمال وآفاق التعاون بين سيدات الأعمال العربيات والأفريقيات.