طرابلس, 5 نوفمبر, وكالات —

سمعت اصوات اطلاق نار كثيف ونيران اسلحة مضادة للطائرات في وقت مبكر يوم الثلاثاء في العاصمة الليبية. وقال مصدر بميليشيا لها روابط بالحكومة دون ان يذكر تفاصيل إن قتالا نشب بين ميليشيات في منطقة سوق الجمعة في شرق طرابلس. وقال مسؤول بوزارة الداخلية انه ليس لديه أي معلومات بشأن اطلاق النار وامتنع مسؤول بوزارة الدفاع عن التعقيب.

وتم حرق سيارتين تابعتين لدوريات اللجنة الأمنية العليا في طرابلس، وأصيب عناصر من الدورية التي تم استهدافها. كما قتل ضابط استخبارات ونجله البالغ من العمر عامين الأحد، بانفجار سيارة ملغومة في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، بحسب مسؤولين أمنيين.

وذكر مسؤولون أن سليمان الفاسي ونجله قتلا في حي قريش، وذلك في انفجار استهدف أسرته. وأضافوا أن زوجته الحامل أصيبت بحروق، كما أدخل رضيعها البالغ من العمر ثمانية أشهر المستشفى.

هذا وشهدت بنغازي أعمال عنف متكررة خلال العام الماضي، ما أسفر عن مقتل مسؤولين أمنيين، فضلا عن سلسلة من الهجمات التي استهدفت البعثات الدبلوماسية، والتي اضطرت معظم الدبلوماسيين إلى الفرار من المدينة.

وتواجه ليبيا، العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك)، حالة من الفوضى مع سعي الحكومة جاهدة لكبح جماح ميليشيات وعصابات في بلد تنتشر فيه الأسلحة بعد عامين من الإطاحة بحاكمه السابق معمر القذافي.
وسوق الجمعة كانت مركزا للمقاومة ضد القذافي عندما امتدت الانتفاضة التي ساندها حلف شمال الأطلسي في 2011 من منطقة شرق ليبيا إلى العاصمة.

من ناحية أخرى، قال سكان إن عشرات الأشخاص تظاهروا في وقت متأخر أمس الاثنين في مدينة بنغازي شرق البلاد للاحتجاج على موجة اغتيالات وتدهور الوضع الأمني.

وأحرق المحتجون إطارات للسيارات في بضعة مناطق بالمدينة وطالبوا باستقالة البرلمان وحكومة رئيس الوزراء علي زيدان. وهزت ليبيا تفجيرات وأعمال قتل لضباط في الجيش والشرطة. ويطالب الكثيرون في الجزء الشرقي الغني بالنفط بحكم ذاتي وحصة أكبر من الثروة النفطية وهو ما يثير مخاطر انقسام البلد الصحراوي المترامي الأطراف.

وأعلنت حركة تسعى إلى حكم ذاتي حكومة ظل في شرق ليبيا يوم الأحد وهي خطوة في حكم المؤكد أن تزيد من تدهور الروابط مع الحكومة المركزية الضعيفة التي رفضت ذلك الإعلان.

وتسببت إضرابات واحتجاجات للمطالبة بزيادة الرواتب أو المزيد من الحقوق السياسية في توقف الكثير من إنتاج النفط الليبي وهو ما يحرم الحكومة من مصدرها الرئيسي للإيرادات.