جدة، المملكة العربية السعودية، 4 نوفمبر 2013، أخبار الآن —

بدأت السلطات الأمنية السعودية اليوم حملات تفتيش في جميع مناطق المملكة عن العمالة الأجنبية مع إنتهاء المهلة الزمنية التي حددت لهذا العمالة من أجل تصحيح أوضاعها.

المتحدث بإسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي قال إن هدف هذه الحملات هو ضبط الوافدين الذين يعملون لحسابهم، والمتأخرين عن المغادرة من القادمين بتأشيرات حج أو عمرة أو زيارة بأنواعها أو للسياحة أو للعلاج، أو المتسللين وايقافهم في مواقع مخصصة للإيواء ، و استكمال الإجراءات النظامية لتنفيذ إيقاع العقوبات بحقهم وترحيلهم. كما قال اللواء منصور التركي إن الحملات ستستهدف أيضاً من يترك عمالته يعملون لحسابهم الخاص، و من يتستر عليهم أو يؤويهم أو ينقلهم أو يقدم لهم المساعدة. 

المتحدث بإسم وزارة الداخلية السعودية أكد أن الحملات الأمنية ستشمل المنشآت لكنها تستثني المنازل مشيراً الى انها ليست موقتة بل تتسم بالاستمرارية حتى تحقيق الهدف المنشود. 

من جهته، قال نائب وزير العمل السعودي مفرج الحقباني خلال المؤتمر ان الوزارة أنهت تغيير مهنة 2,3 مليون عامل ونقل خدمات 2,45 مليون عامل منذ بداية الحملة في نيسان/ابريل الماضي.  

و قد اعلنت السلطات ترحيل و مغادرة ما لا يقل عن 900 الف عامل غالبيتهم العظمى من دول جنوب شرق اسيا خصوصا الهند و بنغلادش وباكستان والفيليبين. فضلاً عن دول عربية مثل اليمن و مصر.