سوريا ، 02 نوفمبر 2013 ، الشبكة السورية لحقوق الإنسان

رصد تقرير للشبكة السورية لحقوق الانسان خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر ارتفاعا بأعداد الضحايا من العاملين في حقل الاعلام على الاراضي السورية  .. وتتوزع أنواع الانتهاكات بحق الصحفيين و الإعلاميين لهذا الشهر  على النحو التالي :

القتـــل:  قتل 22 شخص مابين اعلامي و صحفي و مصور وكان النظام قد قتل 21 منهم من بينهم اثنان قام بتعذيبهم حتى الموت  بينما قتلتداعش اعلامي واحد هو الزميل الصحفي محمد السعيد .

الاعتقال أو خطف:  6   أفراد يتوزعون كما يلي ثانيا :
خطف 6 اعلاميين  بينهم 2 خطفوا على يد داعش و 4 بيد مجموعات مسلحة لم  تحدد هويتها.

الاستهداف:  7 من الاعلاميين والنشطاء اصيبوا اثناء تغطية المعارك بدير الزور 

تستمر الانتهاكات بحق حرية الاعلام والعاملين بمجاله على نحو يدعو للخوف والقلق لا سيما مع ازدياد كم ونوع تلك الجرائم واستمرارها بشكل آني ويومي منذ شهور طويلة خصوصا مع ازدياد حدة النزاع المسلح  بين كلا الطرفين على الأراضي السورية .

وفي هذا السياق اكدت الشبكة السورية لحقوق الانسان إدانتها لجميع الانتهاكات بحق حرية العمل الاعلامي ونقل الحقيقة  من أي طرف كان ومهما تفاوت نوعها او حجمها كما تسعى الشبكة بشكل حثيث إلى مطالبة جميع الأطراف ، احترام حرية العمل الاعلامي والعمل على ضمان سلامة العاملين في مجال الإعلام، مع محاسبة المتورطين في الانتهاكات بحق الصحفيين والناشطين الإعلاميين ، كما تؤكد  الشبكة على ضرورة التحرك الجاد والسريع لهيئات ومنظمات المجتمع المدني في الضغط على الحكومة السورية و المجموعات المسلحة  وردعها بالوسائل المناسبة.