الظهران  , السعودية  , 24 أكتوبر 2013 , وكالات

بدأت أجهزة الأمن السعودية التحقيق في مقطع الفيديو الذي ظهر فيه شبان يتحرشون بفتيات أمام مجمع الظهران في المنطقة الشرقية .

وسائل إعلام سعودية قالت إن أجهزة الأمن وضعت يدها على أشرطة من كاميرات المراقبة في المجمع التجاري بهدف التعرف على الشبان المتحرشين.
وكان شريط الفيديو الذي تناقلته المواقع الإلكترونية أظهر الشبان وهم يلاحقون خمس فتيات، ويتفوهون بعبارات نابية.

وشرعت شرطة الظهران، أمس، في تحليل مقطع الفيديو الذي وثّق الواقعة، بهدف تقصي المعلومات وتحديد هوية الأشخاص المتورطين. وأكد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، في بيان أمس، أن الجهات المختصة بشرطة المنطقة رصدت «مقطعاً تم تناوله مؤخراً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتصرفات غير لائقة من قبل مجموعة من الشبان تجاه عدد من الفتيات بأحد المجمعات التجارية في المنطقة».
وقال إن إدارة المجمع لم تقدم أيّ بلاغ حول الواقعة، لكن الشرطة تدخلت «من منطلق مسؤولياتها الأمنية تجاه تلك التصرفات»، مضيفاً أن الإجراء الأولي الذي تمّ حتى أمس هو «تحليل مقطع الفيديو وتقصي المعلومات اللازمة عن الواقعة والأشخاص والعمل على الكشف عن هويتهم واستدعائهم لإحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص».

لكنّ مصادر أمنية أخرى، قالت  أمس إن التحليل المبدئي للفيديو يثبّت أن عدد الأشخاص المتورطين في التصرفات غير اللائقة نحو ثمانية أشخاص، بينهم ثلاثة شبان حاولوا التدخل لإيقاف التصرفات أثناء وجودهم داخل المجمع وأثناء خروجهم إلى مواقف السيارات الخارجية للموقع». وأكدت المصادر أن أشخاصاً ظهروا في الفيديو «لم تكن لهم أية علاقة بتلك التصرفات». وأشارت المصادر إلى أن تحليل الفيديو أظهر أن «الفتيات قاومن أحد الأشخاص الذي قام بالاعتداء على إحداهنّ باللمس والتحرش والضرب ومضايقتها في مواقف السيارات». كما أكد أن الفيديو رصد تدخلاً لشبان آخرين لمنع الأشخاص من مطاردة الفتيات وإيقاف التصرفات».

في سياق مماثل، صرح المتحدث باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشرقية دبيخي سليمان الدبيخي أن «مدير عام فرع الهيئة في المنطقة تواصل مع محافظ الخبر وطالب بضبط الأشخاص الذين بدرت منهم تلك التصرفات»، واصفاً إياها بـ «المنكرة»، كما طالب «بإحالتهم إلى جهة الاختصاص لاتخاذ ما يلزم».

ومن جهته، قال المتحدث الإعلامي باسم شركة إدارة المراكز العربية التي تملك وتدير مجمع الظهران فهد العتيبي لـ «الشرق» إن إدارة المجمع «زوّدت فريق التحقيق في الشرطة، أمس الأربعاء، بمقطع الفيديو الذي صورته كاميرات المجمع». وأضاف أن تسجيلات المجمع «تُظهر وجوه الشباب المتورطين في التحرش من الأمام»، وهو ما يسهل «التعرف والقبض عليهم».