دبي، 20 أكتوبر 2013 ، أخبار الآن
طبعاً ظهور مثل هذه الحالات في سوريا مؤشر خطير على تدهور الأوضاع الصحية في البلاد. خطورة مرض شلل الأطفال ترتبط بعدة حقائق وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. وهي كالتالي:

شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن. ويدخل الفيروس جسم الإنسان عبر الفم ويتكاثر في الأمعاء. وتتمثّل أعراض المرض الأوّلية في الحُمَّى والتعب والصداع والتقيّؤ وتصلّب الرقبة والشعور بألم في الأطراف. وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال يصيب الساقين عادة. ويلقى ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.
يصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى.

انخفض عدد حالات شلل الأطفال منذ عام 1988، بنسبة تفوق 99%، إذ تشير التقديرات إلى انخفاض ذلك العدد من نحو 000 350 حالة سُجّلت في ذلك العام إلى 650 حالة أبلغ عنها في عام 2011. ويأتي هذا الانخفاض نتيجة ما يُبذل من جهود على الصعيد العالمي من أجل استئصال المرض. 

في عام 2012 لم يعد شلل الأطفال يتوطن إلاّ ثلاثة بلدان في العالم (أفغانستان ونيجيريا وباكستان)، بعدما كان يتوطن أكثر من 125 بلداً في عام 1988.

طالما يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال في جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بالمرض. وقد يسفر الفشل في استئصال شلل الأطفال من هذه المعاقل العتيدة التي لا تزال موبوءة به عن الإصابة بنحو 000 200 حالة جديدة تعم أرجاء العالم في غضون عشر سنوات. 

لا يوجد علاج لشلل الأطفال، ولكن يمكن الوقاية منه. ولقاح الشلل الذي يعطى على دفعات متعددة يمكن أن يقي الطفل من المرض مدى الحياة.

قالت منظمة الصحة العالمية إنه تم رصد ما يشتبه بأنهما حالتا إصابة بشلل الأطفال في سوريا في أول ظهورٍ للمرض الفيروسي هناك منذ 14 عاما.
وأضافت المنظمةُ ُ التابعة للأمم المتحدة أن نتائج التحاليل الأولية لعدة ِ حالاتِ إصابة في محافظة دير الزور بشرق سوريا في أوائل اكتوبر تشرين الأول جاءت ايجابية لشلل الاطفال.

ولا تزال منظمة ُالصحة ِالعالمية تنتظر نتائج َالتحاليل النهائية من مختبرها المرجعي الاقليمي. وكان آخرُ ظهور ٍلشلل الاطفال في سوريا عام 1999.

أخبار الان تحدثت الى الدكتور  فاتح أبو النصر وهو طبيب متابع لحالات شلل الاطفال في المناطق المحررة بسوريا الذي قال ان الحالتين لشلل الاطفال وثقتا في دير الزور مؤكدا انهما الحالتين الوحيدتين في شمال سوريا ولكن هناك موجات وبائية ضربت مؤخرا المناطق المحررة في سوريا مثل الحصبة الالمانية والتيفوئيد .

ولدى سؤالنا الدكتور ابو النصر عن سبب عودة شلل الاطفال في هذه الاوقات بعد 14 عاما اجاب الدكتور ان السبب الرئيس هو عدم اخذ اللقاح اللازم مضيفا ان الاطباء الجدد لم يتعاملوا مع حالة حصبة وحده او حاة شلل اطفال وحدة وكانوا يقرؤها في المناهج الطبية فقط .

واردف الدكتور ان الحالة المزرية التي يعيشها الاطفال في سوريا والمياه الملوثة التي يتم شربها وتجمعات المياه الاسنة في الشوارع هي مسببات ثانوية لانتقال الامراض الفيروسية المعدية.

واضاف الدكتور ابو نصر ان اللقاحات الخاصة بشلل الاطفال متوفرة فقط لدى منظمة اطباء بلا حدود ويم الان تلقيح ما يمكن تلقيحه بالمواد المتوفرة. 

للحديث بقية ..

حملات تلقيح ضد شلل الأطفال في سوريا بدعم من الأمم المتحدة

الصحة العالمية: تزايد عدد الحالات المشتبه باصابتها بشلل الاطفال في سوريا