حماه, سوريا, 30 سبتمبر 2013 , وكالات, أخبار الآن –  
أفادت شبكة ُسوريا مباشر بأن انفجاراً ضخما وقع فجرَ اليوم، في حي “القصور” بمدينةِ حماة السورية, إثر استهدافِ الجيش الحر لحواجزِ النظام في هذا الحي.
يأتي ذلك فيما تحاصرُ كتائب الجيش الحر قرية َبري الشرقي وكتيبة َ المدفعية ضمن معركةِ “قادمون” التي يخوضُها الثوار ضد قوات الأسد.
هذا.. واستهدف الثوار قوات النظام في حاجز شليوط بقذائف الهاون بريف حماه الشمالي.
ولليوم الثالث على التوالي تشن ُقوات الاسد حملاتِ دهمٍ واعتقالٍ بحقِ المدنين في حي الكرامة بريفِ المحافظة. بحسبِ ناشطين. بالتزامن مع قصف عنيف تتعرض بلدة عقرب بريف حماه الجنوبي, التي يستمر حصارها للشهر العاشر على التوالي,  وقصف مماثل تشهده قرى وبلدات في الريف الشمالي للمحافظة. بحسب ما أورد مركز حماه الاعلامي.
يذكر أن ريف حماة يشهد معارك منذ أكثر من أسبوع في سبيل السيطرة على المنطقة بين حماة وحمص.

وأفادت مصادر من الجيش الحر بأن الثوار سيطروا على عدد من القرى والمزارع في الريف الشرقي، بالإضافة إلى قتل عدد من قوات الاسد وتدمير آليات عسكرية.

وفي شمال البلاد، استهدف الطيران الحربي محيط مطار كويرس العسكري الذي يحاصره الجيش الحر، كما قصفت المدفعية الثقيلة بلدة بيانون تزامنا مع اشتباكات بقريتي الرزانية ورسم الحلو بالريف الجنوبي.
وجددت قوات النظام قصفها بالمدفعية الثقيلة والدبابات على عدة قرى بجبل الزاوية في ريف إدلب، مما أدى لإصابة مدني بقرية جوزف جراء القصف.