دبي، الامارات، 29 سبتمبر 2013، أخبار الآن

الجزر الاماراتية الثلاث المحتلة هي جزء من ست جزر تشكل أرخبيل مضيق هرمز جنوب الخليج العربي، تابعة لإمارة رأس الخيمة ،

احتلتها إيران في عام 1971، وتقع اليوم ضمن محافظة هرمز غان الإيرانية.

طنب الصغرى تـَحتل موقعاً يبعد خمسة ً وثمانين كيلو مترا عن امارة رأس الخيمة، أرضها ذات طبيعة صخرية على شكل تلال ، تتكاثر فيها الطيور البرية والبحرية ولا تتوفر فيها مياه الشرب العذبة ، لذا فهي غير مأهولة بالسكان.
 
وطنب الكبرى تبعد عن الساحل الشرقي للخليج العربي مسافة خمسين كيلومتراً، تبلغ مساحتها ما يقارب تسعة كيلو مترات مربعة ويسكنها سبُعمئة نسمة.

اما جزيرة ابو موسى فتبلغ مساحتها نحو عشرين كيلومتراً وأراضيها سهلية منخفضة ، فيها تلٌ حَبلي وجبل، وفيها بعض التشكيلات المعدنية مثل الغرانيت و أكسيد الحديد الأحمر .

من ويكيبيديا:

ترجع جذور الأطماع الإيرانية في الجزر العربية إلى القرن الثامن عشر عندما تمكن القواسم من بسط سيطرتهم على سواحل الخليج العربي الجنوبية بشطريها الشرقي والغربي. فلم يكن التواجد العربي على هذه السواحل جديداً. فقد اعتاد عرب الساحل العربي على إيجاد إمارات عربية خاصة بهم ممتدة على طول الساحل الشرقي للخليج اعتباراً من إمارة بني كعب الواقعة في منطقة المحمرة (عربستان) إلى إمارة بوشهر والتي كان يحكمها أتباع الشيخ ناصر آل مذكور الذين يعرفون في التاريخ باسم “النصور”، وكذلك عرب بندر ريق، ثم تلاها سلسلة من المشيخات لقبائل عربية مختلفة سكنت على طول الساحل إلى مدينة لنجة العاصمة القاسمية هناك والتي تقع مقابل إمارة رأس الخيمة تقريباً