امستردام ، هولاندا ، 12 سبتمبر، 2013 ، رويترز

قال دبلوماسيون  إن تقرير مفتشي الأمم المتحدة عن الأسلحة الكيماوية في سوريا  المبني على الحقائق يمكن أن يشير إلى الطرف المسؤول عن الهجوم .
و أشار  دبلوماسيان غربيان إلى أنهما يتوقعان بقوة أن يؤكد هذا التقرير وجهة النظر الأمريكية بشأن استخدام غاز السارين في مجزرة الغوطة الشرقية التي راح ضحيتها المئات من الأشخاص .
و لن يحدد تقرير سلستروم بوضوح من المسؤول عن الهجوم لكن دبلوماسيين غرببين يقولون إن الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي انتقد بشدة حكومة الرئيس السوري بشار الأسد خلال الثورة قد يعلن إن كان يرى ان الحقائق توحي بأن قوات الأسد هي المسؤولة عن الهجوم.

و قال مسؤول بالأمم المتحدة ” نتوقع أن يورد (التقرير) رواية عن الأدلة .” و قال دبلوماسي ثالث إن التقرير لن يتهم طرفا بشكل مباشر لكنه قد يتضمن حقائق تشير إلى الطرف المسؤول .

و قال دبلوماسيان غربيان يتابعان الأمر إنهما يتوقعان أن تشير هذه الحقائق بشكل غير مباشر إلى الحكومة السورية. ورفضا الادلاء بمزيد من التفاصيل.
و يمكن بسهولة ان يصبح التقرير ورقة تفاوض في محادثات بين موسكو و القوى الغربية بشأن شروط تخلي سوريا عن أسلحتها الكيماوية و بنود قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بهذا الخصوص .