سوريا ، 5 سبتمبر ، رويترز – نقلت وكالة رويترز عن مصادر في المعارضة السورية أن وزير الدفاع السابق علي حبيب وهو عضو كبير في الطائفة العلوية انشق عن النظام وهو موجود الآن في تركيا. وإذا تأكد انشقاق حبيب فسيصبح أرفعَ شخصية علوية تنشق على الأسد منذ اندلاع الثورة السورية. وقال كمال اللبواني العضوُ البارز في الائتلاف الوطني السوري لرويترز إن حبيب تمكن من الافلات من قبضة النظام وانه موجود الان في تركيا ، مشيرا إلى أنه سيكون مصدرا كبيرا للمعلومات بالنظر الى انه عمل بالجيش لمدة طويلة. وقال انه كان فعليا رهن الاقامة الجبرية في منزله منذ تحدى الاسد وعارض قتل المحتجين .
وكان مصدر خليجي قال لرويترز إن حبيب انشق مساء الثلاثاء ووصل الى الحدود التركية قبل منتصف الليل مع شخصين او ثلاثة ثم نقل عبر الحدود في قافلة من السيارات. اللبواني تحدث بشأن تكهنات بأن حبيب ربما يرشحه مسؤولون امريكيون وروس للقيام بدور في الترتيبات الانتقالية للتفاوض على نهاية الأزمة السورية .
ويشتد الخلاف بين واشنطن وموسكو حول الخطط الأمريكية للقيام بعمل عسكري لكن القوى الدولية تقول جميعها انها ترى ان التوصل الى مثل هذه التسوية السياسية ضروري لاحلال السلام .وقال ضابط بالجيش السوري الحر طلب عدم نشر اسمه إن حبيب نسق فيما يبدو هروبه مع الولايات المتحدة الأميركية.
ومن جهته قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه لا يعرف ما إذا كان خبر انشقاق حبيب صحيحا، مستدركا بقوله “تحدث في الوقت الحالي انشقاقات وأعتقد أنه حدث خلال اليوم السابق أو نحوه انشقاق لحوالي ستين إلى مائة عنصر من الضباط والجنود”.