الرياض, السعودية, 30 أغسطس 2013, وكالات, أخبار الآن – في خطوة تهدف إلى الحد من العنف ضد النساء.. أقرت المملكة العربية السعودية قانونا يهدف إلى حماية النساء والأطفال والخادمات من العنف المنزلي.
 
ويعد قانون ” الحماية من الإيذاء” هو الأول من نوعه في المملكة, إذ تم إقراره خلال اجتماع لمجلس الوزراء السعودي في السادس والعشرين من آب أغسطس بالجاري بعد عدة أشهر من إطلاق جمعية خيرية محلية حملةً في أنحاء السعودية لمكافحة العنف ضد المرأة.
 
ووفقا لمشروع القانون المكون من 17 مادة يواجه المدانون بالإيذاء النفسي أو الجسدي عقوبة الحبس لمدة تصل إلى عام ودفع غرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي (13300 دولار).

وقال خالد الفاخري السكرتير العام للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وهي جمعية مرخصة في السعودية لرويترز إن القانون جيد ويخدم قطاعات كبيرة من المجتمع السعودي بينها النساء والأطفال والخادمات.

وكان قانون العقوبات العام الذي يستند إلى الشريعة الاسلامية هو المعني في السابق بحالات العنف ضد النساء والأطفال أو الخادمات في السعودية.

وكان يترك للقضاة اتخاذ القرار وفقا لفهمهم لاحكام الشريعة.

وقال الفاخري الذي ساهمت جمعيته في وضع مسودة القانون، إنها كانت دائما تؤيد صدور قانون واضح لا يحتاج إلى تفسيرات أو أحكام شخصية. وتحث الأمم المتحدة المملكة منذ عام 2008 على إصدار قوانين تحمي النساء.

وأطلقت مؤسسة الملك خالد في نيسان/ابريل حملة لم يسبق لها مثيل، لزيادة الوعي بشأن العنف ضد المرأة. وانتشر ملصق الحملة الذي تظهر فيه منتقبة وعلى عينها علامات ضرب على الانترنت.