الرياض، السعودية,12 أغسطس, جريدة الرياض-سجلت المجمعات التجارية بعيد الفطر في الرياض على مدى الثلاثة أيام الماضية إقبالا كبيرًا من قبل الأسر السعودية والمقيمين باعتبارها أماكن ذات أجواء ملائمة للأسر على اختلاف شرائحها الاجتماعية. وتستقطب المجمعات التجارية إلى جانب الأسر، الشباب من الجنسين وذلك لما تحتويه من مقاه ومطعام ومدن ترفيهية للأطفال إلى جانب ما تقيمه خلال فترة العيد من مسابقات للطفل بمساهمة بعض الشخصيات الكرتونية.
وأكدت أسماء الحسن نجاح المجمعات التجارية في استقطاب العائلات والشباب بما تقدمه من عروض إلى جانب ما توفره من جلسات “للكوفي شوب” والمطاعم بالإضافة إلى العديد من العروض الترفيهية للأطفال وفرص الفوز للمتسوّقين. واعتبرت المجمعات التجارية واجهة عائلية مثالية للباحثين والباحثات عن الترفيه الراقي ضمن أجواء مبهجة وقادرة على استقطاب جميع الأعمار والأذواق.
وعدت نجلاء المحمود التنافس القائم بين المجمعات التجارية من أهم الأسباب التي أسهمت في تطويرها ما دفع بأكثر المستثمرين فيها إلى الإبداع في الجلسات والديكورات الغريبة لاستقطاب الباحثين عن الترفيه بشكل راق من مختلف الشرائح.
واستدركت لا يزال يوجد في المجمعات التجارية جوانب قصور مختلفة من حيث عدم اهتمامها بإقامة فعاليات خاصة للكبار كعروض السيرك والتراث.
من جهة أخرى أوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في المنطقة الشرقية المهندس عبداللطيف البنيان، أن المنطقة الشرقية تتصدر مناطق المملكة في استقطاب العائلات والشباب أثناء الاجازات.
وأكد أن الشرقية تجتذب 63% من مجموع السياح الراغبين في قضاء العطلات والتسوق، مشيراً إلى أن 30% من زوار المنطقة يأتون لزيارة الأقارب والأصدقاء، موضحاً أن 64% من زوار المنطقة يأتون من داخل السعودية و36% من خارجها، في حين تمثل مجموعات السفر منفرداً 14% ومجموعات السفر مع الأصدقاء 21%، ومع العائلة 62% ومع مجموعة عائلات 3%، كما أن 75 % من السياح يفضلون التسوق بالمراكز التجارية و47 % يميلون لزيارة المراكز الترفيهية، و46 % من محبي التخييم وارتياد الشواطئ، حيث يأتي 93% من السياح للمنطقة الشرقية براً، كما توقع مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار على قياس توقعات حجم الرحلات السياحية خلال فترة الصيف لأهم وجهات الرحلات السياحية المحلية ان تستقطب المنطقة الشرقية نسبة 27 % من مجموع الرحلات للمملكة، أي بمجوع زوار 1.4 مليون رحلة سياحية محلية.