دبي، الإمارات، 12 أغسطس 2013، تلغراف، عباس العمري، أخبار الآن-قال صحيفة تلغراف إن مدينة دبي استقبلت أكثر من خمسة ملاين ونصف المليون سائح في النصف الأول من العام الجاري، بزيادة بلغت 11.1% عن العام الماضي.
واضافت الصحيفة البريطانية، إن مول دبي الذي يعتبر مركز التسوق الأكثر زيارة في العالم، استقبل العام الماضي زوارا أكثر من مدينة نيويورك.
وكانت دبي تقدمت مرتبة لتحتل المركز السابع عالميا والأول في المنطقة متقدمة على مدن عالمية رئيسة مثل روما، وامستردام، وطوكيو، ولوس انجلوس وغيرها من مدن العالم العريقة.

ومضت الصحيفة قائلة إن أطول مبنى في العالم هو مشهد يستحق الرؤية، وفي الوقت الذي يمكن فيه زيارة برج المراقبة في قمة منظر بديع لدبي.وهناك حلبة التزلج الداخلي التي تعتبر جزءا من مول الإمارات المزدهر، وتغطي 22.5 ألف متر مربع. وكانت افتتحت عام 2005، وتضم “جبلا” بارتفاع 60 مترا، وخمسة منحدرات بمشاق مختلفة.

عين دبي الساحرة

وفي وقت سابق من العام أعلن عن خطط لبناء أكبر عجلة دائرية في العالم تحت مسمى “عين دبي”، كجزء من مجمع سياحي ضخم جديد.

وستتفوق العجلة التي يبلغ ارتفاعها 201 متر، عجلة سنغافورة الدائرية، التي تعتبر الآن الأعلى في العالم، وتوفر مناظر بانورامية خلابة لمعالم دبي ومنها برج العرب ونخلة الجميرا وبرج خليفة.وتشكل العجلة جزءا من مشروع جزيرة بلو ووتر، التي ستضم مناطق تجزئة وترفيه، مع جملة من المحال التجارية، والمطاعم وسوق. كما ستضم فندقا فخما من فئة الخمس نجوم، ومبنى سكنيا خاصا.

أعلى فندق في العالم

يعتبر فندق جي دبليو ماريوت ماركيز، الذي افتتح في شهر فبراير من العام الحالي، أطول فندق في العالم. ويبلغ طول هذا الفندق المتوج بأنوار بيضاء تحاكي ماسا متلألأ، والذي يضم 1608 غرف، أعلى بـ100 قدم من برج ايفل، بتصاميم مسلمة استلهمت من جذع سعف نخلة. وهو من الارتفاع بحيث يستيقظ نزلاؤه في صبيحة يوم غائم، وكأنهم فوق السحاب، وقمم ناطحات السحاب أشبه بجواهر نفيسة من قطن خام.

الحديقة المعجزة في دبي

ومن المعالم الأخرى التي تميزت بها دبي، أكبر حديقة طبيعية للزهور في العالم، وتقع في دبي لاند على مقربة من المرابع العربية، وضمت أكثر من 45 مليون زهرة على مساحة أكثر من 72 ألف متر مربع، فضلا عن أحواض للزهور. وعرضت أشكالا مزهرة على صورة قلوب، ونجوم، وأهرامات وغير ذلك. وستتغير عروض الأزهار وفقا للفصول، حيث سيشاهد الزوار تجربة مختلفة في كل مرة.

فندق تحت الماء

سيسمح فندق دبي المائي للزوار بالنوم تحت سطح البحر، موفرة لهم منظرا للحياة في قيعان البحر، وصممت هذا الفندق “ديب أوشيان تكنولوجي”، وستضم أجنحته الـ21 قرصين رئيسيين، أحدهما فوق الماء، والآخر تحته، كما ستتضمن مرافقه مركزا للغوص.

منطقة دبي للتصميم

هذه المنطقة الطموحة ستكون ملاصقة لمنطقة الخليج التجاري، ويهدف من ورائها على أن تكون بمثابة وجهة للتصميم في الإمارة، والأزياء والقطاعات الفاخرة. وستضم المنطقة التجارية المخصصة تصاميم عريقة وأخرى جديدة، فضلا عن معاهد التصميم، وممشى واجهة بحرية، ومنطقة للفعاليات والمؤسسات الأكاديمية.

برج لولبي

يعتبر برج كيان، الذي يحمل الرقم القياسي، أطول مبنى لولبي في العالم بارتفاع 307 أمتار، ويضم 495 شقة، ومكون من 75 طابقا.

والتواء المبنى يعني أن المقيمين في الجزء الأدنى من المبنى سيجدون ان منظرهم موجه نحو شوارع الواجهة البحرية لمرسى دبي، اما المقيمون في الطوابق العليا فسيرون واجهة الخليج. ويستدير كل طابق بمقدار 12 درجة عن الطابق الذي تحته، ليكمل البرج استدارته بزاوية قائمة تماما (90 درجة) في الطابق الأخير. وتم استدام ما مجموعه 25 ألف طن من شبكات فولاذ التسليح ضمن الهيكل الإنشائي.

مول العالم

كشفت المدينة العام الماضي عن خطط لبناء مجمع أكبر من مول دبي، سيكون قادرا على استيعاب 80 مليون زائر سنويا. وسيضم أكبر مركز للتسوق في العالم، ومركز استوديوهات يونيفرسال الترفيهي، وعددا من الصالات الفنية، ونحو 100 منشأة فندقية.

جزر اصطناعية

هذا الأرخبيل من الجزر الاصطناعية التي طورتها نخيل مكون من ثلاث جزر اصطناعية على شكل نخلة، وهي نخلة الجميرا، ونخلة جبل علي، ونخلة ديرة ـ وتضم سلسلة فنادق فخمة، وفيلات شاطئية، فضلا عن مطاعم، ومراكز تسوق، وحدائق مائية ـ ومنشآت رياضية. وتضم إنجازات نخيل العمرانية جزر العالم، وهي مجموعة جزر على شكل خريطة العالم، ويونيفيرس التي ستتخذ شكل مجرة درب التبانة. وما زال المشروعان قيد التطوير.

اتلانتيس النخلة

بني هذا الفندق الفخم الذي يضم 1539 غرفة في نخلة الجميرا، ويحتضن جناح رويال بريدج، الذي يمتد على شكل قوس يربط نصفي الفندق معا.

ابن بطوطة

يعتبر ابن بطوطة في دبي أكبر مركز للتسوق متخصصا في العالم إذ يضم 275 محلا تجاريا و50 مطعما، و21 دار سينما، بما فيه صالة آي إم أيه إكس الوحيدة في الإمارات.

تاج العرب

أعلن في دبي العام الماضي عن بناء صورة محاكية لتاج محل والذي لن يكون أكبر بأربع مرات من الصرح الأصلي الذي يعود إلى القرن السابع عشر، وإنما سيضم مركز تسوق، وفندقا فخما من فئة الخمس نجوم، وشققا مخدمة، وحلات لأزياء العرائس.

دبي فلور

يسمح دبي فلور لنزلائه بمسكن أهرامي في طابقه الرابع عشر، وسيدخل الضيوف عبر مصعد خاص، وهذا الطابق مزود بكل ما يمكن للمرء تخيله من مباهج الدنيا.