الولايات المتحدة ، 10أغسطس، 2013، وكالات، أخبار الآن – اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد لقاء مع نظيره الاميركي جون كيري في واشنطن الجمعة ان روسيا والولايات المتحدة متفقتان على ضرورة تنظيم مؤتمر جميف-2 الدولي حول السلام في سوريا “في أقرب وقت ممكن”.
واوضح لافروف ان دبلوماسييّ روسيا واميركيين سيلتقون في نهاية شهر آب/اغسطس الجاري لبحث تنظيم هذا المؤتمر الدولي والذي تأجل باستمرار منذ شهر ايار/مايو الماضي .
             
وقال لافروف خلال لقاء مع الصحافيين في السفارة الروسية بواشنطن “آراؤنا متطابقة: مهما حصل، يجب ان ندعو الى اجتماع جنيف-2 في اقرب وقت ممكن”.
 واوضح ان دبلوماسيين روسا واميركيين سوف يلتقون في نهاية شهر آب/اغسطس لبحث تنظيم هذا المؤتمر الدولي والذي تأجل باستمرار منذ شهر ايار/مايو.
             
وكان لافروف في واشنطن برفقة وزير الدفاع سيرغي شواغو للمشاركة في اجتماع “2+2” الذي ضمهما الى نظيريهما الاميركيين وزيري الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هيغل.
             

اوباما: الخطاب المناهض لاميركا في روسيا يزداد منذ عودة بوتين للرئاسة                             
اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان الخطاب المناهض لاميركا في روسيا يشهد تصاعدا منذ عودة فلاديمير بوتين الى سدة الرئاسة، في اتهام سارع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى الرد عليه بنفي وجود “حرب باردة” بين البلدين.
             
وخلال مؤتمر صحافي في واشنطن قال اوباما الذي الغى قمة مع بوتين كانت مقررة مطلع ايلول/سبتمبر المقبل، ان “العلاقات غير سيئة” بينه وبين سيد الكرملين.
             
واستبعد اوباما ايضا فكرة مقاطعة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي الروسية في 2014، معتبرا ان مثل هذه الخطوة “غير ملائمة”.
             
وبينما كان اوباما يعقد مؤتمره الصحافي قال لافروف في مؤتمر صحافي بمقر السفارة الروسية في واشنطن انه “لا توجد حرب باردة” بين بلاده والولايات المتحدة، وهي العبارة التي كان اوباما استخدمها الثلاثاء.
             
وشدد لافروف من جهة ثانية على ان قضية المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن لا تؤثر على العلاقات بين البلدين.
             
وقال لافروف في مؤتمر صحافي في واشنطن بحسب الترجمة الفورية لكلامه الى الانكليزية “من الواضح انه لا يمكن توقع حرب باردة” بين واشنطن وموسكو، مشيرا الى ان قضية سنودن، اللاجىء الى موسكو، “لا تؤثر على الخطوط العريضة للعلاقة” الثنائية.