اليمن ، 10 اغسطس ، وكالات ، أخبار الآن – كشفت الاسوشيتيد برس عن رسائل وجهها ناصر الوحيشي زعيم القاعدة في اليمن الى عبد المالك دروكدال زعيم في القاعدة في بلاد المغرب وشمال أفريقيا تظهر كيف أصبح فرع القاعدة في اليمن الأكثر خطورة.

وينصح الوحشي نظيره في أفريقيا ضرورة التأكد من توفر الماء
والكهرباء الى الناس الذين يعيشون في المناطق التي تسيطر عليها القاعدة، وذلك في محاولة لكسبهم من خلال توفير الراحة لهم. ويقول الوحيشي أن ذلك سيجعل منهم أناس يتعاطفون معنا كما يجعلهم يشعرون بأن مصيرهم مرتبط بنا. كما حذر الوحشي في رسالة وجهها الى دروكدال في مايو ايار الماضي الى عدم اتخاذ اجراءات صارمة وقاسية ضد السكان. وفي الختام، حذر الوحشي عدم الانجرار إلى حرب طويلة، وأوصى باتخاذ تحصينات في الجبال والغابات لأسوأ الإحتمالات.

وكان موقع الدايلي بيست كشف الاربعاء ان زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري عين قائد فرع القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي نائبا له خلال مؤتمر عبر الهاتف ضم عددا من ممثلي فروع التنظيم المتطرف في العالم.

وقال الموقع التابع لمجموعة نيوزويك ان اغلاق السفارات الاميركية في الشرق الاوسط وافريقيا تقرر بعد اعتراض المؤتمر الهاتفي من قبل المخابرات الأميركية.

وخلال هذا المؤتمر عين الظواهري الوحيشي ومقره اليمن “مديرا عاما” للتنظيم والرجل الثاني فيه. وتعتبر واشنطن فرع القاعدة في جزيرة العرب الاكثر نشاطا في التنظيم.

وتم اعتراض اتصال سابق بين الظواهري والوحيشي الشهر الماضي لكن هذا المؤتمر عبر الهاتف هو ما “حمل الحكومة الاميركية على القلق” حسب ما ذكر الدايلي بيست.

وشارك في المؤتمر عبر الهاتف ممثلون عن القاعدة في المغرب الاسلامي والدولة الاسلامية في العراق والشام وحركة اوزبكستان الاسلامية وحركة طالبان الباكستانية وبوكو حرام واسلاميون من سيناء بحسب الدايلي بيست نقلا عن ثلاثة مسؤولين اميركيين في الاستخبارات طلبوا عدم كشف هوياتهم.