دبي 26 تموز ( خديجة الرحالي – أخبار الآن )

دخلت العقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي على الجناح العسكري لحزب الله حيز التنفيذ بنشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد اليوم الجمعة.              

وبعدما كانت اللائحة الاوروبية السوداء للاشخاص والمجموعات والكيانات التي تعتبر ارهابية، تضم منذ كانون الاول/ديسمبر 2012  احد عشر اسما و25 مجموعة وكيانا، اصبح عدد المجموعات 26 باضافة “الجناح العسكري لحزب الله” اليها.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي قرروا الاثنين ادراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة المنظمات الارهابية، مؤكدين في الوقت نفسه انهم يريدون “مواصلة الحوار” مع كل الاحزاب السياسية اللبنانية بما فيها هذه الحركة الشيعية التي تلعب دورا اساسيا في هذا البلد.

وصعد الاوروبيون بذلك اللهجة حيال حزب الله الداعم للنظام السوري، لكنهم لم يذهبوا الى حد اعتبار كل حزب الله منظمة ارهابية على غرار الولايات المتحدة التي تعتبر انه من المستحيل التمييز بين الجناحين العسكري والسياسي للحزب.              

ويستند قرار الوزراء الذي يمثل توافقا سياسيا ينبغي ترجمته قانونيا ليدخل حيز التنفيذ، الى “ادلة” على ضلوع جناح حزب الله العسكري في اعمال ارهابية وقعت على الاراضي الاوروبية، في اشارة الى اعتداء اوقع سبعة قتلى بينهم خمسة اسرائيليين في بورغاس ببلغاريا في 18 تموز/يوليو 2012.              

ويشير الاوروبيون ايضا الى الاعداد لهجمات ضد مصالح اسرائيلية في قبرص.              

وسيؤدي ادراج حزب الله على لائحة المنظمات الارهابية الى تجميد اموال ومنع اشخاص من الحصول على تأشيرات دخول الى اوروبا.